واشنطن: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون الثلاثاء عن quot;قلقها العميقquot; حيال اعمال العنف الدامية التي شهدتها مصر الاحد والتي اسفرت عن مقتل 25 شخصا غالبيتهم العظمى من المسيحيين الاقباط.

وفي اتصال هاتفي بوزير الخارجية المصري كامل عمرو اكدت كلينتون على quot;ضرورة ان تضمن الحكومة المصرية احترام الحقوق الاساسية للمصريين كافة بما في ذلك حق الحرية الدينية والتجمع السلمي وانهاء المحاكمات العسكرية للمدنيين فضلا عن بذل الجهد لمعالجة التوترات الطائفيةquot; حسبما قالت الخارجية الاميركية.

كما اعربت كلينتون عن quot;قلقها العميق ازاء العنفquot; وقدمت تعازيها في القتلى والجرحى.

وقتل 25 شخصا واصيب اكثر من 300 اخرين في صدامات دامية بين قوات الامن وبين متظاهرين اقباط كانوا يعترضون على حرق كنيسة في قرية الماريناب بمحافظة اسوان جنوب البلاد.

واثارت هذه المواجهات التي وقعت وسط القاهرة امام مبنى الاذاعة والتلفزيون المصري في منطقة ماسبيرو قلقا عالميا من التوتر الطائفي في مصر والوضع عموما في هذا البلد بعد الاطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك في وقت سابق من العام.

وقال المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى ادارة البلاد منذ تنحية مبارك في شباط/فبراير الماضي، انه كلف حكومة رئيس الوزراء عصام شرف بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق.

واثنت كلينتون على قرار تشكيل تلك اللجنة، مؤكدة على ضرورة ان يكون التحقيق quot;شفافا وذي مصداقيةquot; وان quot;يبدأ على الفور على ان يحاسب المسؤولون بكل ما اوتي القانون من قوةquot;.

كما حثت مفوضية الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان السلطات المصرية على ضمان ان يكون التحقيق quot;محايدا ومستقلاquot;.

وقد اعلن الجيش حبس 28 شخصا من المسيحيين والمسلمين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق حسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.