قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشعلت النيران في عدد من السيارات في موقع المظاهرات

توقيت النشر: الأحد 9 أكتوبر الساعة 14.35 توقيت غرينتش
آخر تحديث: الاثنين 10 أكتوبر الساعة 12:50 توقيت غرينتش

قتل24 شخصا وأصيب نحو 300 إثر اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين منالاقباط في تظاهرات quot;يوم الغضب القبطيquot; التي جاءت ردّاً على هدم أجزاءٍ من كنيسة ٍبقرية الماريناب في وتجاهل السلطات الحاكمة تحقيق مطالبهم بعد الثورة، وفضّ إعتصام لهم أمام ماسبيرو بالقوة مساء الثلاثاء الماضي.


القاهرة، الوكالات:كلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية الذي يتولى قيادة البلاد منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي الاثنين الحكومة بسرعة اجراء تحقيق في اعمال العنف التي وقعت الأحد.

وقال الجيش في بيان قراه التلفزيون ام quot;المجلس قرر تكليف مجلس الوزراء بسرعة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للوقوف على ما تم من احداث لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية الرادعة حيال كل من يثبت تورطه فى تلك الاحداث بالاشتراك أو التحريضquot;.

وصدر هذا البيان اثر اجتماع طارىء للمجلس الأعلى للقوات المسلحة quot;لبحث تداعيات أحداث ماسبيروquot; الاكثر دموية منذ اطاحة مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي. وارجع الجيش السبب في هذه الاحداث الى محاولات البعض هدم ركائز الدولة واشاعة الفوضى مؤكدا انه سيتخذ الاجراءات اللازمة لاعادة الامن. وعقدت حكومة عصام شرف ايضا اجتماعا طارئا ما زال مستمرا.

من جانبه، قال البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الاثنين ان quot;غرباء اندسواquot; في مسيرة الاقباط الاحد هم الذي اشعلوا المواجهات التي جرت.

وجاء في بيان للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذوكسية الذي عقد الاثنين برئاسة البابا شنودة، اوردته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية، ان البابا quot;المح الى ان غرباء اندسوا على المسيرة وارتكبوا هذه الجرائم التى ألصقت بالاقباطquot;.

إلى ذلك، نفت الولايات المتحدة اليوم الاثنين تصريحات منسوبة لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت عن عرض واشنطن إرسال قوات أميركية لحماية المنشآت الحيوية في مصر بعد أحداث العنف بين قوات الجيش والشرطة والأقباط.

وقال مصدر أميركي مسؤول رفض الكشف عن هويته إن quot;الإدارة الأميركية لم تصدر أي موقف رسمي أو تصريح على لسان أي من مسؤوليها بشأن أحداث ماسبيروquot; حتى الآن. وأضاف أن quot;ما تردد عن عرض واشنطن توفير الحماية والمساعدة بقوات أميركية لحماية دور العبادة الخاصة بالأقباط والمناطق الحيوية في مصر غير صحيح وعار تماما من الصحةquot;.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد تداولت تصريحات منسوبة لكلينتون قالت فيها إن الولايات المتحدة مستعدة لإرسال قوات للمساعدة في حماية دور العبادة والمناطق الحيوية في مصر. ومن ناحيته قال مستشار لجنة الكونغرس المكلفة بشؤون مكافحة الإرهاب وليد فارس إن quot;إجراء تحقيق مستقل في الأحداث التي تشهدها مصر من شأنه التوصل إلى كشف ملابسات ما جرىquot;.

وتوقع فارس أن quot;تبدأ اللجان المتخصصة في الكونغرس في الأيام القليلة المقبلة جمع المعلومات عن المواجهات بين القوات المصرية والمتظاهرين الأقباط والاستماع إلى تقارير عن حماية الأقليات الدينية في مصرquot;.

وسقط 24 قتيلا الاحد خلال مواجهات رافقت تظاهرة للاقباط في القاهرة احتجاجًا على احراق كنيسة لهم في الصعيد، وذلك في اكثر اعمال العنف دموية منذ الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير. وقد فرضت السلطات المصرية حظرا للتجوال على بعض شوارع القاهرة في أعقاب أعمال العنف الدامية. quot;التفاصيلquot;

بينما أشارت صحيلة سابقة إلىسقوط 20 قتيلا هم 17 متظاهرا وثلاثة جنود خلال تظاهرة للأقباط احتجاجا على احراق كنيسة لهم في الصعيد، ما يدل على تصاعد حدة الخلافات الطائفية في مصر. وقال الاب داود وهو كاهن قبطي ان quot;آلية للجيش دهست خمسة متظاهرينquot;، مضيفا وهو يشير الى جثة مشوهة الوجه quot;انظر الى دماغهquot;.

والى جانب الجثة كانت امراة تصرخ الما لوفاة شقيق لها، وهي تقول quot;اصح يا وائل كلمنيquot;. وكانت آثار الرصاص ظاهرة على جثث القتلى.

واعلن التلفزيون الرسمي ان المتظاهرين رشقوا قوات الامن بالحجارة، ونقلوا عن شهود قولهم ان المتظاهرين الاقباط كانوا مسلحين. الا ان العديد من المواقع الاجتماعية مثل تويتر اشارت الى تدخل quot;بلطجيةquot; في الاحداث للتشويش على تظاهرة الاقباط، كما اتهم اخرون وسائل اعلام رسمية وخصوصا التلفزيون الرسمي باستخدام خطاب مناهض للمسيحيين.

وقال جندي مصاب من قوات الامن المركزي صوره التلفزيون quot;لقد اطلقوا النار على رفيقي الذي كان الى جانبيquot;.

وبدأت المواجهات بعد وصول الالاف من المتظاهرين الاقباط الى شارع ماسبيرو امام مبنى الاذاعة والتلفزيون قادمين في مسيرة من حي شبرا احتجاجا على اعمال العنف الطائفية. ولم تتضح بعد اسباب اندلاع العنف. وقال مراسل لفرانس برس ان متظاهرين اقباطا رشقوا قوات الجيش والامن المركزي الذين يحرسون المبنى بالحجارة واشعلوا النار في سيارتين. واكد التلفزيون المصري احتراق سيارة للجيش.

وحاولت قوات الامن تفريق المتظاهرين باطلاق النار في الهواء. ومن شبرا الى ماسبيرو هتف المتظاهرون الذين رفع بعضهم الصلبان quot;يسقط المشيرquot; محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى ادارة البلاد منذ تنحية الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي. وقد تعرضوا لرشق بالحجارة خلال مسيرتهم .

وأعلنوزير الاعلام المصري أسامة هيكلأن الفوضى حدثت فجأةمؤكدا وجودمندسين بين المتظاهرين، ونفى هيكل أن تكون سيارات الجيش قد دهست متظاهرين.

وأفاد مصدر أمني أن 15 شخصا تم اعتقالهم على خلفية الاشتباكات، بينما اندلعت مواجهات بين مسلمين واقباط قرب مستشفى في القاهرة quot;التفاصيلquot;.

شرف يصف الأحداث بالمؤامرة الدنيئة

دعا رئيس الوزراء المصري عصام شرف القيادات السياسية والكنسيّة، ولجنة العدالة الوطنية بسرعة التدخل لاحتواء الموقف جراء الاشتباكات العنيفة التي اندلعت مساء الأحد أمام مبنى التليفزيون المصري بوسط القاهرة بين آلاف من المتظاهرين المسيحيين وعناصر الجيش والأمن المصري .

ووصف شرف، أحداث العنف التي شهدتها منطقة quot;ماسبيروquot; بأنها quot;مؤامرة دنيئةquot; تستهدف مصر وشعبها، داعياً إلى وحدة أبناء الشعب المصري بكل طوائفه في مواجهة تلك المؤامرة، في الوقت الذي أفادت فيه السلطات الصحية بارتفاع عدد الضحايا إلى 24 قتيلاً على الأقل، وأكثر من 213 جريحاً.

كما دعا إلى ضبط النفس وتحمل المسؤولية تجاه أمن الوطن والمواطن حتى تتمكن مصر من عبور تلك المرحلة المهمة وإطلاق العملية الديمقراطية في مناخ آمن .

ووجه رئيس مجلس الوزراء المصري بياناً إلى الأمة، عبر التلفزيون الرسمي فجر الاثنين، حول المواجهات الدامية التي اندلعت بين مئات المحتجين من الأقباط وقوات الأمن والشرطة العسكرية، أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون مساء الأحد، شدد فيه على قوله quot;إننا تستسلم للمؤامرة الدنيئة، التي تستهدف مصر وشعبها.quot;

وقال شرف في البيان: quot;الأخوة المواطنون أبناء شعب مصر العظيم، لقد مرت مصر بساعات عصيبة ومؤلمة لكل مواطن مصري شريف ومخلص، فقد شهدنا أحداث عنف غير مبررة، راح ضحيتها عدد من أبناء مصر الشرفاء، من المدنيين والعسكريينquot;، وشدد على أنه quot;من الصعب أن نركن لفكرة أن ما حدث في مصر خلال الساعات الماضية، هو فتنة طائفية، ولكن المؤكد أنه مشهد من مشاهد هذه المؤامرة.quot;

وتابع أن quot;هذه الأحداث عادت بنا إلى الخلف خطوات، وألقت بظلال من الخوف والذعر على مستقبل الوطن، وبدلاً من أن نتقدم للأمام لبناء دولة حديثة على أسس ديمقراطية سليمة، عدنا لنبحث عن الأمن والاستقرار، والشك في وجود أصابع خفية خارجية وداخلية، تريد أن تقف أمام إرادة الغالبية العظمى من شعب مصر، ورغبتهم في إقرار نظام ديمقراطي سليم.quot;

وأضاف أن quot;أخطر ما يهدد أمن الوطن، هو العبث بملف الوحدة الوطنية، وإثارة الفتنة ما بين المسيحيين والمسلمين من أبناء مصر العزيزة، وكذلك بين الشعب والجيش، وهو مناخ يتيح الفرصة لأعداء الوطن كي يعبثوا بأمنه ويثيروا الفرقة والشتات، هذا هو الهدف.. ولكننا لن نستسلم لهذه المؤامرات الخبيثة، ولن نقبل بالعودة إلى الخلف، فلا أحد من شعب مصر يقبل بهذا الخراب الذي شهدناه اليوم.quot;

وبين الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري السفير محمد حجازي أن عصام شرف على اتصال دائم برئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ، لمتابعة تطورات الموقف .

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد ضحايا المواجهات إلى 24 قتيلاً على الأقل، بالإضافة إلى أكثر من 213 جريحاً، عقب quot;قيام مسيحيين بالتعدي على قوات من الجيش ورجال الشرطة العسكرية بالأسلحة النارية والسيوف والخناجر والسنجquot;، أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون في منطقة quot;ماسبيروquot; بكورنيش النيل، وفق ما نقل موقع quot;أخبار مصرquot;، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون الرسمي.

وجاء في بيان لوزارة الصحة أن هناك 17 حالة وفاة في المستشفى quot;القبطيquot;، و2 في مستشفى quot;كوبري القبة العسكريquot;، و5 بمستشفى quot;معهد ناصرquot;، وذكر أنه تم تحويل 193 مصاباً إلى المستشفيات، مازالوا يتلقون العلاج، من بينهم 86 مجنداً، و107 مدنيين، كما تم إسعاف 20 مصاباً في موقع الأحداث.

وذكر الموقع الإخباري الرسمي أن عدداً من المتظاهرين قاموا برشق رجال الجيش والشرطة المكلفين بحماية مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون بالحجارة، وإحراق سيارة تابعة للجيش، وعدد من السيارات الخاصة، وقطع طريق الكورنيش، أثناء مسيرة نظمها نحو 10 آلاف مسيحي، للمطالبة بإقالة محافظ أسوان، على خلفية أحداث العنف التي شهدتها قرية quot;المارنيابquot; مؤخراً.

وفي أعقاب أحداث ماسبيرو، تقرر فرض حظر التجول في منطقة التحرير والشوارع المؤدية إليه، وميدان عبد المنعم رياض، وشارع كورنيش النيل من كوبري 6 أكتوبر وحتى منطقة وزارة الخارجية، وشارع رمسيس حتى ميدان العباسية، اعتباراً من الساعة الثانية صباحاً بعد منتصف الليلة الماضية وحتى الساعة السابعة من صباح الاثنين، وحذرت وزارة الداخلية المواطنين من عدم الالتزام بقرار حظر التجول..

وذكرت تقارير إخبارية أن مواجهات اندلعت بين مئات المتظاهرين المسلمين والاقباط الليلة قرب مستشفى في القاهرة تخللها استخدام للعصي وتراشق بالحجارة .

من جانب آخر ذكرت مصادر بمجلس الوزراء المصري اليوم أن لجنة العدالة الوطنية التابعة للمجلس ستعقد اجتماعاً طارئاً صباح غد الاثنين يترأسه عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وبحضور ممثلين عن القوات المسلحة والأزهر والكنيسة وقيادات القوى السياسية وعدد من الوزراء لبحث تداعيات هذه الأحداث على خلفية المصادمات بين الجيش والمتظاهرين الأقباط وسط القاهرة .

وأضافت المصادر أن الاجتماع سوف يترأسه عصام شرف وبحضور ممثلين عن القوات المسلحة والأزهر والكنيسة وقيادات القوى السياسية وعدد من الوزراء.

من جهة أخرى قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط ونقلا عن التلفزيون المصري أنه جرى فرض حظر التجول في منطقة وسط القاهرة تبدأ من الساعة الثانية صباحا إلى السابعة صباحا .

متظاهرون يشعلون النيران في سيارة تابعة للجيش

وقال احد المجتجين quot;لإيلاف quot;انهم لم يكن بين المتظاهرينمن يحمل السلاح بل كانت مظاهراتهم سلمية مشيرا إلى أن هناك من إندس بينهم من فلول النظام السابق واطلقوا اعيرة نارية ببنادق الية بإتجاه قوات الجيش التى ردت بالمثل.

تظاهرات في 7 محافظات

وقد انطلقتالمظاهرات التي دعت لها حركات قبطية ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المسيحيين، وقيادات كنسية في عدة محافظات في التوقيت نفسه، منها: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، أسوان، أسيوط، المنيا، والسويس.وانطلقت التظاهرات من ميدان دوران شبرا، حيث الأغلبية المسيحية باتجاه شارع رمسيس بوسط القاهرة، ثم إلى ماسبيرو أو مقر الإذاعة والتليفزيون. كما تنطلق تظاهرات أو مسيرات إحتجاجية في عدة ميادين أخرى، منها ميدان التحرير. ومن المقرر إعتصام الأقباط أمام التليفزيون لمدة أربع ساعات فقط، حسبما قال نشطاء. خشية تكرار فض الإعتصام بقوة كما حدث يوم الثلاثاء الماضي، وتعرض أحد الناشطين للضرب بقوة على أيدي أفراد من الشرطة العسكرية.

أسباب الغضب القبطي

وقال رامي أسعد، أحد الشباب الداعين للتظاهرات، إن الإحتجاجات لها عدة أسباب أهمها: تجاهل السلطات الحاكمة تحقيق مطالب الأقباط بعد الثورة، مشيراً إلى أن السبب الآخر هو فض إعتصام الأقباط أمام ماسبيرو بالقوة مساء الثلاثاء الماضي، فضلاً على هدم كنيسة مارجرجس بقرية الماريناب.

وأضاف أسعد لـquot;إيلافquot; إن التظاهراتهي بالملابس السوداء والشموع بمشاركة الآلاف من المسلمين المؤمنين بأهمية حصول الأقباط على حقوقهم، وقيادات صوفية على رأسهم الشيخ علاء أبو العزايم. وأوضح أن تكرار حوادث الإعتداء على الكنائس بعد الثورة يثير في نفوس الأقباط الكثير من القلق، ويحتم عليهم أن يقوموا بوقفة جادة من أجل الحصول على حقوقهم في بناء كنائسهم بحرية، مشيراً إلى تلك الإعتداءات المتكررة تستلزم ضرورة إصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة.

هتافات منددة بالمجلس العسكري

ونظم المئات من الأقباط تظاهرات في مدينة بني سويف ضمن تلك الفاعليات، ورفعوا لافتات منددة بالمجلس العسكري ومحافظ أسوان، ومطالبة بحقوق الأقباط، ومنها: quot;كفاية إهانة للكنائسquot;، وquot;لا لحرق وهدم الكنائسquot;، وquot;لا لتكفير الأقباطquot;، وquot;بتهد كنيستي عليَّ ليه، أنا عملت في حقك إيهquot;، وquot;لا لظلم المجلس العسكريquot;، وأخرى تندد بالإعتداء على الناشط القبطي رائف الذي تعرض للضرب على أيدي الشرطة العسكرية، ومنها quot;كلنا رائفquot;.

كما رددوا هتافات في السياق ذاته، منها: quot;يا مسلم ليه مش سامع، الكنيسة ذي الجامعquot;، quot;مصر لكل المصريين، مسلمين ومسيحيينquot;، quot;وعلِّي وعلَّي وعلِّي الصوت، حق كنيستك مش هايموتquot;، quot;يا طنطاوي قول الحق، دي بلدنا ولا لأ؟quot;، quot;قالوا تاريخ عدَّى وفات، مصر هاتعلى بالأقباطquot;، quot;ع الكنيسة رايح أصلي، مهما جرالي مهما حصليquot;.

حزمة مطالب

ويرفع الأقباط حزمة من المطالب أهمها: إقامة كنيسة المريناب ككنيسة، وليس بوصفها دار للضيافة، وإقالة اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان، إحتجاجاً على وصفه للكنيسة بأنها quot;مضيفةquot;، وأن الأقباط خالفوا ترخيص البناء الممنوح لهم. وطالبوا بإصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة، وتقديم الضباط والجنود الذين إعتدوا بالضرب على الناشط رائف أنور، ومنع من يصفونهم بـquot;الشيوخ المتطرفينquot; الذين يقودون حملات التحريض ضد الأقباط، من الظهور على الفضائيات والتوقف عن وصفهم بـquot;الكفارquot;.

وقال عادل سمير عضو إتحاد الشباب القبطي، أحد الجهات الداعية لتظاهرات اليوم، إن هذه المطالب مشروعة، وكان من المفترض تحقيقها بعد الثورة مباشرة، ولكن لم يحدث، مشيراً إلى أن أوضاع الأقباط زادت سوءاً بعد تعرض العديد من الكنائس للإعتداءات سواء بالهدم أو الحرق. واعتبر أن هذه الحوادث نتيجة غياب القانون، ودعا إلى تفعيل القانون وإنزال العقاب بمرتكبي هذه الجريمة، بعيداً عن الجلسات العرفية التي تهدر حقوق الأقباط. وأشار إلى أنه من الضروري وضع حد للفضائيات التي تبث سموم الفتنة، وتحرض على هدم الكنائس، وتعتبر أن المسحيين كفاراً.

بلاغات متبادلة للنيابة

وتبادل الطرفان المسلم والمسيحي الإتهامات أمام النيابة العامة، على خلفية قضية كنيسة المريناب، حيث تقدم المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة ببلاغين للمدعي العام العسكري والنائب العام للتحقيق في واقعة الإعتداء على المعتصمين السلميين أمام ماسبيرو يوم الثلاثاء الماضي 4 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، وطالب جبرائيل في بلاغه الأول بالتحقيق مع أفراد الشرطة العسكرية الذين أعتدوا عل الناشط القبطي رائف أنور بالضرب، وطالب في البلاغ الثاني بالتحقيق مع الشرطة المدنية في فض الإعتصام بالقوة.

ووفقاً لبلاغات جبرائيل فإن quot;ما حدث يشكل جريمة استعمال القسوة ممن له سلطة عامة وجريمة تعذيب طبقا لقانون العقوبات وإشعال الفتن الطائفية طبقا للمادة 98 مكرر من قانون العقوباتquot;.

وفي المقابل، اتهم بعض أهالي قرية المريناب ستة مسيحيين بسب الإسلام والتحقير من شأنه، وقالوا في بلاغ تقدموا به للنيابة العامة إن هؤلاء الأشخاص تعرضوا بالسب في حق الإسلام والمسلمون، واسدعت النيابة المسيحيين الستة للإستماع إلى أقوالهم في تلك الإتهامات، ثم أفرجت عنهم.

وكان قرية الماريناب بمحافظة أسوان شهدت مناوشات طائفية بتاريخ 30 أيلول (سبتمبر) الماضي، بسبب بناء كنيسة، وأسفرت تلك المناوشات عن هدم وإحراق أجزاء من بناية يقول الأقباط إنها كنيسة ويرد المسلمون بأنها ليست كذلك، بل دار للضيافة، كما أسفرت أيضاً عن إحراق ثلاثة منازل، ولم تقع إصابات أو قتلى.