القاهرة: قبلت المحكمة العليا للطعون العسكرية الثلاثاء الطعن المقدم من الناشط مايكل نبيل سند، المضرب عن الطعام منذ اب/اغسطس الماضي احتجاجا على الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.

والغت المحكمة الحكم السابق الصادر ضده حتى تتم اعادة محاكمته أمام دائرة أخرى خلال أيام.

وكانت محكمة عسكرية دانت المدون الشاب في نيسان/ابريل الماضي بتهمة quot;سب واهانة القوات المسلحةquot; على موقعه في اول محاكمة لمدون ناشط بعد سقوط الرئيس السابق حسني مبارك.

وقد دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية الى اطلاق سراح مايكل فورا مؤكدة ان صحته quot;تدهورت كثيرا منذ ان سحبت منه سلطات السجن الادوية اللازمة لعلاج قلبهquot;.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان quot;ما يدعو للقلق الشديد ان معاملة مصر للمنشقين لم تتغير كثيرا عما كانت عليه في عهد الرئيس مباركquot;.

ويواجه الجيش المصري، الذي يتولى ادارة البلاد منذ سقوط مبارك في 11 شباط/فبراير اثر انتفاضة شعبية، انتقادات حادة لاحالته مدنيين على محاكم عسكرية.

تهمة جديدة للاسرائيلي الاميركي المتهم بالتجسس في مصر

وجه القضاء المصري تهمة جديدة الى المواطن الاسرائيلي الاميركي المحتجز منذ حزيران/يونيو الماضي في مصر لاتهامة بالتجسس لحساب اسرائيل كما ذكرت الثلاثاء وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

واوضحت الوكالة ان النيابة اتهمت ايلان غريبل بالتحريض على تخريب الممتلكات العامة.

واضافت ان وكيل نيابة امن الدولة هشام بدوي واجه ايلان غريبل بشهادات يقول اصحابها انه حرض على اشعال النار في اقسام شرطة خلال الانتفاضة الشعبية التي انطلقت في 25 كانون الثاني/يناير الماضي.

وكانت وسائل الاعلام الحكومية قدمت الرجل على انه quot;ضابط في الموسادquot; الاسرائيلي جاء quot;يتجسس في مصر للاضرار بالمصالح الاقتصادية والسياسية للبلادquot; الامر الذي نفته اسرائيل نفيا قاطعا.

وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط اوضحت قبل عشرة ايام ان مصر تفكر في اطلاق سراح غريبل المحتجز منذ 12 حزيران/يونيو وخصوصا بعد وعود الولايات المتحدة بتقديم دعم سياسي واقتصادي اكبر مقابل ذلك.

وقد اثار وزير الدفاع الاميركي ليون بنيتا خلال زيارته للقاهرة مطلع تشرين الاول/اكتوبر الحالي حالة ايلان غريبل مؤكدا quot;الثقة بان الحكومة المصرية ستعالج هذه القضية بعدالةquot;.