آثينا: أعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الأحد عن quot;دعمquot; الولايات المتحدة quot;لشعب وحكومة اليونانquot; التي باتت على شفير عجز جزئي عن تسديد ديونها وحيت quot;تصميمquot; حكومة جورج باباندريو على انجاز اصلاحات.

وصرحت كلينتون للصحافيين quot;اننا ندعم شعب وحكومة اليونانquot; واضافت ان الولايات المتحدة quot;تدعم بقوة تصميم حكومة باباندريو على انجاز الاصلاحات الضرورية كي تقوم اليونان على اسس سليمةquot; وان تصبح البلد مجددا quot;تنافسيةquot; على الصعيد الاقتصادي.

وفي تصريحات ادلت بها الى جانب وزير الخارجية اليوناني ستافروس لامبرينيديس اعتبرت كلينتون ان الاصلاحات التي يقوم بها رئيس الوزراء الذي اضعف موقعه حاليا وبات معزولا في بلاده بعدما تمكن في اللحظة الاخيرة من استصدار قانون تقشف جديد لاربع سنوات، تشير الى صفاته القيادية.

واضافت quot;الان التحدي سيكون بالمضي قدما في نفس التصميم والالتزامquot; معتبرة ان quot;ثمن الجمود لكان باهظا اكثرquot;. ورغم معارضة قوية من الشارع وبناء على طلب دائنيها، تمكنت الحكومة اليونانية نهاية حزيران/يونيو من حمل البرلمان على اقرار قانون يفرض التقشف لاربع سنوات اضافية في اليونان.

وفي المقابل، حصلت اليونان على تسديد الدفعة الخامسة من القرض الذي منحه اياها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي العام الماضي، وعلى صياغة خطة مساعدة دولية ثانية يجري العمل عليها حاليا على امل ان تمكنها من مواجهة ديونها وعجزها وانكماشها الاقتصادي الكبير ومحاولة تفادي انهيار منطقة اليورو.

ورد عليها وزير الخارجية اليوناني quot;اننا نقدر دعمكم ونتعهد بالخروج منتصرين من هذا الوضعquot; مؤكدا ان quot;الاتحاد الاوروبي لديه قوة منقطعة النظيرquot; عندما يقف quot;500 مليون نسمة من 27 بلداquot; متحدين. وستتناول كلينتون الغداء مع رئيس الوزراء جورج باباندريو وتلتقي بعد الظهر وزير المالية ايفانغيلوس فينيزيلوس، قبل ان تجتمع صباح الاثنين مع زعيم حزب المعارضة الرئيسي.