تزور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأسبوع المقبل تونس في إطار جولة ستحملها أيضًا إلى مصر.


تونس: قال سفير الولايات المتحدة في تونس، غوردن غراي، السبت إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستزور الأسبوع المقبل في إطار جولة ستحملها أيضًا إلى مصر لتكون بذلك أكبر مسؤول أميركي يزور المنطقة منذ أن أطاحت انتفاضتان شعبيتان بحكم الرئيسين زين العابدين بن علي وحسني مبارك.

جاء إعلان السفير غوردن غراي عن هذه الزيارة في اعقاب اجتماع عقده مع رئيس الحكومة التونسية المؤقتة، الباجي قائد السبسي، وقال إن اللقاء تناول الزيارة التي ينتظر أن تقوم بها كلينتون إلى تونس خلال الأسبوع المقبل.

ولم يحدد السفير تاريخ الزيارة، لكن موقع الخارجية الأميركية الرسمي على الانترنت قال إن زيارة كلينتون لتونس ومصر ستكون من 15 إلى 17 آذار/مارس الجاري.

هذا وذكر السفير غراي انه جدد للباجي quot;التزام بلاده بمساندة الثورة التونسية والحكومة المؤقتة في هذه المرحلة الانتقاليةquot; حسب قوله.

من جهة أخرى قالت الاذاعة التونسية الرسمية ان الوزيرة الأميركية اجرت مكالمة هاتفية مطولة مع رئيس الحكومة التونسية مشيرة الى ان المحادثة الهاتفية المطولة تناولت العلاقات التونسية الأميركية وآفاق مزيد تعميقها في مختلف المجالات وان الوزيرة كلينتون جددت للباجي quot;التزام الولايات المتحدة بمساندة تونس في هذه المرحلة الانتقالية المهمةquot; في البلاد.

وكان مسؤولون في الإدارة الأميركية وأعضاء من الكونغرس الأميركي قد زاروا تونس أخيرا، واكدوا دعم بلادهم للانتقال الديمقراطي في تونس وquot;قلقهم quot;من الأحداث الجارية في ليبيا.