بروكسل: تعقد الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، لقاءاً ثنائياً صباح الغد الخميس مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، على هامش زيارة الأخيرة إلى بروكسل.

وتتركز المحادثات بين المسؤولتين الأوروبية والأميركية على التعاون الثنائي بين الطرفين في العديد من المجالات، خاصة في ما يتعلق بالسياسة الخارجية، فـquot;سيكون هناك غداً حوار معمق حول آخر تطورات الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث يطالب الأميركيون والأوروبيون الأطراف كافة ببذل الجهد للمضي قدماً في طريق الحل المؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية قادرة على العيش ضمن علاقات حسن جوار مع إسرائيلquot;، حسب تعبير مصدر في المجلس الوزاري الأوروبي.

كما يتركز البحث أيضاً، حسب المصدر نفسه، على الملف النووي الإيراني، ومسائل تتعلق بالوضع في باكستان وأفغانستان، والتعاون بين حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot; والإتحاد الأوروبي.

وتقوم وزيرة الخارجية الأميركية أيضاً بإجراء لقاءات مع كل من رئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، ورئيس البرلمان الأوروبي حيرسي بوزيك، والعديد من النواب في الجهاز التشريعي الأوروبي.

وفي بروكسل أيضاً، تشارك وزيرة الخارجية الأميركية في أعمال الإجتماع المشترك بين وزراء خارجية ووزراء دفاع ناتو، الذي سيكرس جل مناقشاته لبحث مسألة إقامة نظام دفاع صاروخي أطلسي، والمفهوم الجديد لإستراتيجية الحلف في ظل الأزمة المالية الحالية، تمهيداً لقمة ناتو التي تعقد في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في لشبونة.