واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عشية الاحتفال بالذكرى ال62 لاعلان انشاء دولة اسرائيل ان الولايات المتحدة لن quot;تترددquot; في دعمها وحمايتها لاسرائيل. وشددت كلينتون على ان quot;الولايات المتحدة ستظل الى جانبكم تشاطركم مخاطركم وتساندكم في اعبائكم بينما نواجه المستقبل معاquot; وذلك على الرغم من التوتر بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.

وقالت كلينتون في بيان quot;لدي التزام شخصي عميق ازاء اسرائيل. وكذلك الرئيس اوباما. امتنا لن تتردد في حماية امن اسرائيل وتعزيز مستقبل اسرائيلquot;. واضافت ان quot;اسرائيل تواجه اليوم احد اكبر التحديات في تاريخها الا ان امكاناتها في اعلى مستوى لهاquot;.

وتابعت ان ذكرى اعلان الدولة الاثنين quot;فرصة للاحتفال بكل ما حققته اسرائيل ولاعادة التأكيد على الروابط التي تضم امتينا، وعلى شراكتنا الاستراتيجية وقيمنا وطموحاتنا المشتركةquot;. وقالت كلينتون ان الامر لم يستغرق من الرئيس الاميركي هاري ترومان سوى 11 دقيقة للاعتراف بدولة اسرائيل في 1948.

واضافت quot;ومنذ ذلك الحين والولايات المتحدة تقف الى جانبكم وتؤازركمquot;. ومضت تقول ان ادارة اوباما quot;تعتقد انه ممكن لا بل من الضروري التوصل الى سلام شامل في الشرق الاوسط يضمن للاسرائيليين والفلسطينيين وكل شعوب المنطقة السلام والازدهارquot;.

الا ان التحالف بين الولايات المتحدة واسرائيل شهد ازمة منذ زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل في اذار/مارس والتي اعلنت اسرائيل خلالها بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون ان تكون عاصمة دولتهم المقبلة. واعتبرت هيلاري الخطوة الاسرائيلية quot;اهانةquot;. وقبل ايام دعت كلينتون نتانياهو الى اثبات التزامه اقامة دولة فلسطينية محذرة من ان استمرار النزاع من شأنه ترسيخ المتطرفين.