سراييفو: اكدت صربيا اليوم عزمها مناقشة الحقوق المدنية لصرب كوسوفو مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي ستزور صربيا الاسبوع المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الصربية في بيان نقله راديو بلغراد اليوم ان quot;الحكومة الصربية ستطالب الوزيرة كلينتون بالضغط على حكومة كوسوفو لتقديم تنازلات تمنح صرب كوسوفو امتيازات دستورية قد تمكنهم من الحصول على ادارة ذاتية تساعدهم على ادارة الشؤون الداخلية بطريقة اكثر استقلاليةquot;.

واشار البيان الى انه quot;بالرغم من رغبة صربيا في اجراء مفاوضات مباشرة مع حكومة كوسوفو الا ان صربيا ترغب في ضمان حقوق الاقلية الصربية في كوسوفو وذلك من خلال توفير شروط ملائمة للتفاوض بين الطرفين بحيث تقبل حكومة كوسوفو مبدأ منح صرب كوسوفو امتيازات اضافية هناكquot;.

واوضح أنه quot;وبالرغم من ادراك صربيا لموقف الادارة الاميركية الداعم لوحدة واستقلال كوسوفو الا ان ذلك لا يعني عدم امكانية دعم الولايات المتحدة لمطالب صربيا الداعية الى منح شمال كوسوفو وضعية خاصة توافر الحماية اللازمة لسكان الصرب هناكquot;.
وشدد البيان على ان quot;صربيا لن تتراجع عن موقفها في دعم صرب كوسوفو في الحصول على حقوق دستورية اضافية بالرغم من عدم تمكن صربيا من تحقيق نتائج مرضية على صعيد احباط استقلال كوسوفو في المحافل الدولية الا ان ذلك لا يعني ان تتخلى صربيا عن مواطنيها في كوسوفوquot;.