قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتزم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون زيارة دول البلقان الثلاثاء المقبل.

سراييفو: تبدأ وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء المقبل جولة اوروبية تستغرق اربعة ايام تزور خلالها البوسنة والهرسك وصربيا وكوسوفو ومقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البوسنية زلاتان بورزيش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الوزيرة الاميركية quot;ستبدأ جولتها بزيارة العاصمة البوسنية يوم الثلاثاء 12 تشرين الاول/ اكتوبر الجاري حيث ستقوم بافتتاح المقر الجديد للسفارة الاميركية في سراييفو، التي تعتبر واحدة من اكبر خمس سفارات في اوروباquot;.

واضاف بورزيش ان quot;الوزيرة ستلتقي خلال الزيارة نظيرها البوسني سفين الكلاي وعددا من المسؤولين ورؤساء الاحزاب السياسية من مختلف القوميات حيث ستحثهم على التعاون لاقامة حكومة ائتلافية تضم ممثلين عن جميع القوميات وحل الازمة السياسية الحالية الناجمة عن الانتخابات التشريعية الاخيرةquot;.

وشدد بورزيش على ان اختيار الوزيرة الأميركية للعاصمة البوسنية لبدء جولتها الاوروبية يمثل تقديرا رمزيا لهذا البلد الذي واجه حربا دموية كان للولايات المتحدة الاميركية في نهاية عام 1995 دور رئيسي في ايقافها ونشر السلام في ارجائها، حيث رعت واشنطن اتفاقية السلام التي ارست دستورا جديدا وعلاقات سياسية متوازنة في البلاد.

وفي سياق متصل قال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية والاورو - آسيوية فيليب غوردون في مؤتمر صحافي اليوم ان مسألة quot;سيادة كوسوفو وسلامة اراضيها ليست مطروحة على طاولة البحث خلال زيارة كلينتونquot;.

ولفت غوردون الى ان كلينتون تتوجه الى البلقان quot;للتأكيد على استمرار التزام الولايات المتحدة بدعم كل دول البلقان فيما تبني مجتمعات مزدهرة ومسالمة وديمقراطية وتنتقل الى اماكنها التي تستحق كاعضاء كاملين في المجتمعين الاوروبي والاورو - اطلسيquot;.

وخلال زيارتها الى بروكسل ستشارك كلينتون في اجتماعات مع نظرائها الاوروبيين وفي الحلف الاطلسي quot;لتعزيز وتدعيم الشراكة مع الاتحاد الاوروبي والعمل مع الحلفاء لاعادة احياء الحلف الاطلسيquot;.

كما تشارك كلينتون الى جانب وزير الدفاع روبرت غيتس في اجتماع الحلف الاطلسي على المستوى الوزاري الذي اعتبر غوردون انه يشكل quot;فرصة لمراجعة التقدم المحرز في المفهوم الاستراتيجي الجديد والحرب في افغانستانquot;.