قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدّثت تقارير صحفيّة عن احتمال غلق الاتحاد الاوروبيّلباب الانضمام لعضويته امام دول البلقان بعد انضمام كرواتيا ، وذلك بناء على مبادرة المانية رفضت توسيع عضوية الاتحاد.

سراييفو: كشفت تقارير اخبارية نشرت اليوم عن ان الاتحاد الاوروبي سيغلق باب الانضمام لعضويته امام دول البلقان بعد انضمام كرواتيا وذلك بناء على مبادرة المانية رفضت توسيع عضوية الاتحاد. وقالت اسبوعية (ناتسيونال) التي تعد الاوسع انتشارا في كرواتيا والمنطقة ان حكومات دول البلقان تلقت مذكرات دبلوماسية من المانيا مفادها ان كرواتيا ستكون الدولة الاخيرة التي ستنضم لعضوية الاتحاد الاوروبي. واضافت ان الاتحاد الاوروبي لن يقبل ترشح ايا من دول البلقان للإنضمام لعضويته خلال السنوات العشر القادمة وذلك لعدة اسباب اهمها الازمة الاقتصادية التي يمر بها الاتحاد.

واوضحت الصحيفة استنادا الى وثائق حصلت عليها من وزارة الخارجية الكرواتية ان quot;المستشارة الالمانية انغيلا ميركل كشفت عن موقف صارم يقضي بعدم قبول ترشح كل من صربيا والبوسنة والهرسك والجبل الاسود ومقدونيا في الوقت الحاضر او في المستقبل القريب الامر الذي سيكون بمثابة صدمة لتلك الدول التي قطعت شوطا لا يستهان به لاستكمال شروط الانضمام للاتحاد الاوروبيquot;.

واكدت الصحيفة ان quot;ميركل افصحت عن ان المانيا ستستخدم حق النقض (فيتو) ضد استمرار المفاوضات مع اي دولة من دول البلقان باستثناء كرواتيا التي اوشكت على الانضمام للاتحاد الاوروبي بعد ان استكملت كافة شروط الانضمام لعضويته تقريباquot;.

واعتبرت الصحيفة ان quot;تجربة الاتحاد الاوروبي الاخيرة مع دول اوروبا الشرقية وخاصة تلك المتعلقة بالجانب الاقتصادي قد تركت اثارا سلبية على مسيرة دول البلقان التي سعت خلال السنوات القليلة الماضية للانضمام لعضوية الاتحادquot;.