بروكسل: قام الإتحاد الأوروبي الاربعاء ببادرة تجاه تركيا من خلال فتح فصل جديد في مفاوضات إنضمام أنقره للاتحاد يشمل أوجه الامن الغذائي والبيطري والصحة النباتية، وفق ما علم من مصدر دبلوماسي.

واتخذ القرار من قبل الممثلين الدائمين للدول الاعضاء ال 27 في الإتحاد الأوروبي قبيل اجتماع وزاري في بروكسل يتوقع ان يشارك فيه وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لتأكيد فتح المفاوضات بشأن هذا الفصل الجديد.

وهو الفصل ال 13 من الفصول ال 35 في مفاوضات انضمام تركيا التي بدأت في 2004 بيد انه لم يتم انهاء التفاوض الا في فصل واحد حتى الان.

وتتقدم المفاوضات منذ عدة اشهر لكن بوتيرة بطيئة خصوصا بسبب النزاع المستمر حول ملف قبرص حيث كان الإتحاد الأوروبي ربط استئناف المفاوضات حول عدة فصول بفتح الموانىء والمطارات التركية امام جمهورية قبرص في الوقت الذي لا تعترف فيه انقره بالقسم الجنوبي من جزيرة قبرص العضو في الإتحاد الأوروبي منذ 2004.

غير أن إسبانيا وعدت بفتح فصول جديدة قبل نهاية رئاستها الدورية للاتحاد الاوروبي التي تنتهي اليوم الاربعاء. وتأتي هذه البادرة الجديدة وسط توتر تركي اسرائيلي يخشى معه الغربيون من ان تدير لهم تركيا ظهرها.

وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل بشدة منذ الهجوم الاسرائيلي الدامي في 31 ايار/مايو على اسطول مساعدات انسانية كان متجها الى قطاع غزة، ما خلف تسعة قتلى اتراك.