أنقرة تستوضح السفير الاسرائيلي حول طريقة التعامل مع نظيره التركي

يقوم وزير الدفاع الإسرائيلي الأحد المقبل بزيارة إلى تركيا بناء على دعوة من الرئيس عبدالله غول.

أنقرة: قال مسؤولون أتراك واسرائيليون ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك سيقوم بزيارة تستغرق يوما واحدا لتركيا يوم الاحد المقبل وهي الزيارة التي قد تسهم في اصلاح العلاقات المتوترة بين القوتين الاقليميتين. وقال مكتب باراك اليوم الثلاثاء ان الزيارة تأتي بناء على دعوة من الرئيس التركي عبد الله غول.

وتركيا الدولة الاسلامية والعلمانية في ذات الوقت حليف مهم للدولة العبرية لكن العلاقات بينهما فترت بعد انتقادات حادة وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للسياسات الاسرائيلية بشأن قطاع غزة منذ العام الماضي. وينتمي اردوغان لحزب العدالة والتنمية ذي الجذور الاسلامية.

وفي أحدث انتقادات متبادلة بين الجانبين وجهت اسرائيل ادانة قوية لاردوغان أمس الاثنين قائلة ان انتقاداته العلنية الحادة المعتادة لسياساتها قد تقوض العلاقات بين البلدين. وذكرت محطة تلفزيون (سي.ان.ان) التركية أن وزارة الخارجية التركية استدعت اليوم الثلاثاء السفير الاسرائيل جابي ليفي ردا على البيان الاسرائيلي.

ومنعت تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي اسرائيل العام الماضي من المشاركة في مناورة عسكرية تابعة للحلف وهو القرار الذي انتقدته واشنطن. وقال اردوغان ان ذلك جاء نتيجة لقلق عام بشأن الحملة العسكرية الاسرائيلية في غزة.

وهناك تعاون عسكري وثيق بين تركيا واسرائيل منذ التسعينات بما في ذلك استخدام سلاح الجو الاسرائيلي للمجال الجوي التركي للتدريب. وتتبادل الدولتان الاطلاع على معلومات المخابرات وتربطهما علاقات تجارية قوية تشمل بيع معدات عسكرية استراتيجية.