ألغت تركيا واندونيسيا تأشيرات الدخول لمواطني كلا البلدين بشكل متبادل .

انقرة: قررت تركيا واندونيسيا اليوم الغاء تأشيرات الدخول لمواطني كلا البلدين بشكل متبادل وكذلك رفع مستوى التعاون القائم بينهما في مجالات عدة لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.

جاء ذلك على لسان الرئيس التركي عبدالله غول في مؤتمر صحافي مشترك هنا مع الرئيس الاندونيسي الزائر سوسيلو بامبانغ يوديونو حيث اكد قائلا quot;قررنا بدء العمل على ازالة سمات الدخول المطلوبة لمواطني كلا البلدين عند دخول اراضي كل منهما الاخرquot;.

وبحسب الوضع الحالي فان مواطني تركيا واندونيسيا بامكانهم الحصول على سمة الدخول من المنافذ الحدودية دون الحاجة للتقدم بطلب مسبق للحصول عليها لكن الرئيس التركي اعتبر هذا الاجراء quot;معيقا ويتعين الغاؤهquot;.

واضاف غول ان quot;استكمال المحادثات الرسمية بين البلدين بشأن تأشيرات الدخول المسبقة سيؤدي الى انتفاء الحاجة للحصول على هذه التأشيرات متوقعا ان تساهم مثل هذه الخطوة في زيادة الزيارات المتبادلة بين مواطني البلدينquot;.

ووصف العلاقات القائمة بين تركيا واندونيسيا بأنها quot;تاريخية وفي طور جيدquot; معربا عن الامل في ان تتعزز بالمجالات كافة لا سيما في مجال السياحة. واشار الى اتفاق الجانبين على quot;تطوير العلاقات الاقتصادية وكذلك رفع مستوى التبادل التجاري الحالي من 5ر1 مليار دولار الى 10 مليارات دولار في غضون السنوات الخمس المقبلةquot;.

من جهته قال الرئيس يوديونو ان بلاده quot;تسعى لبدء فصل جديد من التعاون البناء مع تركيا على كل الصعدquot; مشيرا الى quot;عراقة العلاقات القائمة بين البلدين والتي تعود الى القرن ال16quot;. واضاف انه quot;لهذا الغرض فانه يتبدى اهمية زيادة مستوى الشراكة والتعاون بين الجانبين وايضا ازالة اي معوقات قد تعترض مثل هذا الهدفquot;.

وحضر الرئيسان عقب جلسة المباحثات الرسمية مراسم توقيع ثماني اتفاقيات مشتركة تتعلق بتطوير العلاقات وتعزيز التعاون في المجال العسكري وبرامج التبادل الثقافي والنقل البحري والتبادل الاقتصادي. وكان الرئيس الاندونيسي قد بدأ اليوم زيارة رسمية لتركيا هي الاولى من نوعها منذ ربع قرن تستمر ثلاثة ايام لتوقيع اتفاقيات التعاون وعقد لقاءات مع مسؤولين اتراك وكذلك المشاركة في منتدى للاعمال بين البلدين يعقد باسطنبول غدا.