انقرة: اعلن دبلوماسي تركي لفرانس برس ان تركيا اغلقت مجالها الجوي امام طائرة عسكرية اسرائيلية بسبب الهجوم الاسرائيلي على اسطول مساعدات انسانية كان متوجها الى قطاع غزة وقتل خلاله تسعة اتراك، دون ان يحدد اذا كان الحظر كاملا امام كافة الطائرات العسكرية الاسرائيلية.

وردا على سؤال فرانس برس قال الدبلوماسي التركي ان قرار منع الطائرة العسكرية الاسرائيلية من التحليق في المجال التركي اتخذ بعيد الهجوم الاسرائيلي في 31 ايار/مايو لكنه لم يعط تفاصيل. وشدد الدبلوماسي الذي رفض كشف هويته، على ان quot;الطائرات العسكرية ملزمة بالحصول على ترخيص كل مرة تعبر المجال الجوي، وان رفض هذا الترخيص لطائرة عسكرية تم مباشرة بعدquot; الهجوم.

ورفض الدبلوماسي ان يوضح اذا كان الحظر شاملا كل عمليات التحليق العسكرية الاسرائيلية مؤكدا ان الرحلات المدنية ليست معنية.

وردا على سؤال حول هذه المسالة عقب قمة مجموعة العشرين الاثنين في تورونتو قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي نقلت تصريحاته وكالة الاناضول، ان قرار الرفض تم فعلا بعد العملية الاسرائيلية دون مزيد من التفاصيل.

وافادت صحيفة يديعوت احرونوت ان تركيا رفضت السماح لطائرة تابعة للجيش الاسرائيلي كانت متوجهة الى بولندا بعبور مجالها الجوي. ولم يتبين اذا كانت نفس الرحلة التي اشار اليها الدبلوماسي التركي في حديثه مع فرانس برس.

ونال الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول مساعدات انسانية كان يريد كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة، من العلاقات التي كانت وثيقة بين البلدين. واستدعت تركيا سفيرها ودعت الى تحقيق دولي. وبحث اردوغان هذه القضية مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين وكرر بعد ذلك ان على اسرائيل ان تعتذر لبلاده