زغرب: اعربت كرواتيا وتركيا عن دعمهما الكامل للاستقرار السياسي في البوسنة ولتقاربها مع الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي، وذلك اثناء لقاء في زغرب ضم وزراء خارجية الدول الثلاث.

وقال وزير الخارجية الكرواتي غوردان يادروكوفيتش للصحافيين quot;قررنا البدء بسلسلة محادثات حول الوضع في جنوب شرق اوروبا وحول طريقة الاسهام في استقرار وسلام وازدهار هذه المنطقة وخصوصا لنرى كيف يمكن مساعدة البوسنة والهرسك في مسيرتها الاوروبية الاطلسيةquot;.

واضاف الوزير الكرواتي quot;اننا مسرورون للغاية لرؤية تركيا تنضم الى هذه المبادرة لان لنا خبرة مشتركة في التسعينات عندما اسهمنا معا في تهدئة الوضع في البوسنةquot; خلال الحرب (1992-1995).

ومع كوسوفو تعاني البوسنة من بطء مسيرة التقارب مع الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي. ويعتر ان تاخرها مرتبط خصوصا بعجز سياسييها عن تبني اصلاحات ضروروية لتسيير مؤسسات البلاد بشكل افضل والتي غالبا ما تكون مجمدة بسبب الاختلافات الاتنية.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو quot;ان الاستقرار في البوسنة يعادل الاستقرار في كل المنطقة (...) نامل في رؤية البوسنة تحصل على دعمنا الكامل لكي تنضم الى الحلف الاطلسي في اسرع وقتquot;.

وسيلتقي الوزيران البوسني والتركي الجمعة في بلغراد نظيرهما الصربي فوك يريميتش لبحث المواضيع نفسها.