استدعي السفير السويدي في انقرة كريستر اسب الجمعة الى وزارة الخارجية التركية حيث عبرت له السلطات عن quot;امتعاضهاquot; اثر تصويت البرلمان السويدي على مشروع قرار يعتبر المجازر التي حصلت بحق الارمن عام 1915 quot;ابادةquot;.

أنقرة: قال دبلوماسي quot;لقد عبرنا له عن امتعاضناquot;. وعند خروجه من اللقاء قال اسب للصحافيين ان رأي حكومته كان يقول انه يجب quot;ترك مهمة البت بالاحداث التاريخية للمؤرخينquot;، مضيفا ان ستوكهولم ترغب في الحفاظ على quot;علاقاتها الجيدةquot; مع انقرة.

ومشروع القرار الذي اعتمده البرلمان السويدي بغالبية صوت واحد الخميس يقول ان quot;السويد تعترف بابادة العام 1915 ضد الارمن والاشوريين والسريان والكلدانيين واليونانيين الذين كانوا مقيمينquot; في اراضي السلطنة العثمانية وبالتالي كل الاقليات المسيحية التي كانت مقيمة هناك.

ونددت انقرة بهذا التصويت واستدعت سفيرتها في ستوكهولم زرغون كوروتورك للتشاور. وستعود السفيرة الجمعة الى انقرة. والغى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان زيارة كانت مرتقبة الاسبوع المقبل الى السويد.

واوضح بيان صادر عن الحكومة التركية quot;ندين بشدة هذا القرار. ان شعبنا وحكومتنا يرفضان هذا القرار الذي تشوبه مغالطات كبرى والذي ليس له اي اساسquot;. ومن المرتقب ان يلتقي وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يزور فنلندا، الجمعة او السبت نظيره السويدي كارل بيلت في هذه الدولة على هامش منتدى دولي، كما علم لدى اوساط الوزير التركي.

واعلن بيلت الخميس ان نهج حكومته المؤيدة لترشيح تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي quot;لم يتغيرquot;. ويقول الارمن ان المجازر بحقهم اوقعت 1,5 مليون قتيل، فيما لا تعترف تركيا سوى بمقتل ما بين 250 الفا الى 500 الف، رافضة اعتبار ما حصل quot;ابادةquot; وهو توصيف اقره البرلمان الاوروبي وباريس واوتاوا.