حذرت تركيا من الاحتمالات المتوقعة في حال تم تمرير مشروع قرار في الكونغرس حول ابادة الارمن.

انقرة: حذر احمد داوود اوغلو وزير الخارجية التركي من ان تبني مجلسي الكونغرس الاميركي مشروع قرار يعترف برواية ابادة الارمن سيضر بعملية التطبيع بين تركيا وارمينيا.

وقال الوزير داوود اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية بوركينا فاسو بيدوما يودا ان هذه المسالة كانت محور محادثات وكيل وزارة الخارجية التركي فريدون سينر اوغلو مع المسؤولين الاميركيين في واشنطن الاسبوع الماضي.

واضاف ان سينر اوغلو ابلغ نظراءه الاميركيين بان اعتراف الكونغرس الاميركي برواية مذابح الارمن على ايدي الاتراك عام 1915 سيضر بعملية التطبيع التي قررها بروتوكولان وقعتهما تركيا وارمينيا في سويسرا في اكتوبر الماضي لوضع حد لقطيعة دامت عقودا عديدة بين الشعبين التركي والارميني.

وينص البروتوكولان على اقامة علاقات طبيعية كاملة بين البلدين بما فيها تبادل التمثيل الدبلوماسي وفتح الحدود المغلقة منذ 17 عاما لكن يتعين على البرلمان لدى الجانبين تصديق هذين البروتوكولين كي يكون بالامكان المضي في هذه الخطوات.

وبرغم مضي خمسة اشهر على توقيع البروتوكولين لم تتمكن حكومتا البلدين من اقناع البرلمان من تصديقهما ما جعل عملية التطبيع معلقة خاصة بعد قرار المحكمة العليا في ارمينيا وضع شروط على عملية التصديق مع الجانب التركي.

واكد داوود اوغلو ان الجهود التي تبذلها تركيا للتوصل الى سلام شامل في منطقة جنوبي القوقاز خاصة الصراع الاذربيجاني الارميني ستتعرض للانتكاسة بسبب محاولات الكونغرس الاميركي طرح موضوع رواية المذابح كما ستعرقل تطبيع العلاقات التركية الارمينية.

وكان داوود اوغلو قد بحث مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون في اتصال هاتفي اجراها معها امس عملية التطبيع المعلقة مع ارمينيا والاحتمالات المتوقعة في حال تم تمرير مشروع قرار في الكونغرس الاميركي بشأن ابادة الارمن.