القدس: حض نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم الثلاثاء انقرة على quot;التعقلquot; اثر التوتر بين البلدين الناجم عن الغاء مناورات جوية دولية تنظمها تركيا. وقال شالوم كما نقل عنه مكتبه ان quot;تدهور العلاقات مع تركيا في الايام الاخيرة يدعو الى الاسفquot;.

واضاف ان quot;تركيا دولة اسلامية مهمة تتقاسم علاقات استراتيجية مع إسرائيل. امل ان يتعقل الاتراك وان يدركوا ان العلاقة بين البلدين تصب في مصلحتهم كما في مصلحتناquot;. وابدى مسؤولون إسرائيليون قلقهم هذا الاسبوع بعدما قررت انقرة الغاء مناورات جوية كانت مقررة اعتبارا من الاثنين في تركيا على ان تشارك فيها إسرائيل، متخوفين من نية تركية الابتعاد من الحليف الإسرائيلي.

واعلن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك ان المناورات quot;لم تلغ بل ارجئتquot;. من جهته، اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين ان لا دوافع سياسية وراء القرار.

والعلاقات بين إسرائيل وتركيا اللتين تتعاونان في مجال الدفاع توترت منذ الانتقادات غير المسبوقة التي صدرت من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في شان الهجوم الدامي الذي شنته الدولة العبرية في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين على قطاع غزة. وكانت انقرة استخدمت علاقاتها الطيبة مع إسرائيل والفلسطينيين والعالم العربي للقيام بمساع حميدة. وجرت محادثات غير مباشرة بين إسرائيل وسوريا في تركيا في العام 2008.