اعتبرت تركيا اليوم أن الاعتذار الإسرائيلي بعد توبيخ سفير أنقرة في تل أبيب والتعامل معه بطريقة تقلل منشأنه كسفيرلا يعتبر كافيا.


انقرة: نقلت وكالة انباء الاناضول عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم ان التصريحات الاسرائيلية الهادفة الى تهدئة غضب انقرة على طريقة تعاملها مع السفير التركي في تل ابيب quot;غير كافيةquot;.
ونقلت الوكالة عن مسؤولين في الوزارة طلبوا عدم الكشف عن هويتهم في تصريحات من موسكو، حيث يقوم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير خارجيته احمد داود اوغلو بزيارة، quot;نعتبر التصريحات الاسرائيلية غير كافيةquot;.

وطالبت انقرة باعتذار من داني ايالون نائب وزير الخارجية الاسرائيلي عن الطريقة التي تعامل بها مع السفير التركي في تل ابيب لدى استدعائه الى مكتبه احتجاجا على مسلسل تركي اعتبرته اسرائيل معاديا لها وللسامية.
وكان ايالون حرص خلال استدعائه السفير التركي اوغوز تشليك-كول على وضع ترتيبات تقلل من شأن السفير، وجعله يجلس على كرسي منخفض وتعمد عدم وضع اي علم تركي على الطاولة.

وفي رد على ذلك قال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان صباح الاربعاء ان quot;رئيس الوزراء يعتقد ان احتجاجات وزارة الخارجية لدى السفير التركي كانت مبررة في الجوهر، لكن كان ينبغي ايصالها بطريقة دبلوماسية اكثر قبولاquot;.
وبدوره قال ايالون quot;اصر على احتجاجي على الهجمات التي تستهدف اسرائيل في تركيا. غير انه ليس من عادتي اهانة السفراء الاجانب، وفي المستقبل ساوضح موقفي عبر طرق دبلوماسية اكثر قبولاquot;.

من جهة ثانية دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان انقرة الى التعامل مع اسرائيل quot;باحترام وتقديرquot;، مشيرا في الوقت عينه الى ان بلاده لا تريد ان يشوب علاقتها بتركيا اي توتر، وذلك خلال زيارة الى قبرص الاربعاء.