انقرة: اعلنت هيئة الاركان التركية السبت ان ثلاثة متمردين اكراد قتلوا في اشتباكات مع جنود اتراك في جنوب تركيا بعد ثلاثة ايام من قرار حزب العمال الكردستاني الانفصالي تمديد وقف اطلاق النار المعلن من جانب واحد.

واوضحت هيئة الاركان التركية على موقعها الالكتروني ان المعارك اندلعت اليوم السبت في منطقة جبلية في محافظة هاتاي الحدودية مع سوريا عندما وجدت دورية من الجنود نفسها امام مجموعة من حزب العمال الكردستاني.

واضاف البيان ان عملية قد شنت للعثور على المتمردين الذين لاذوا بالفرار.

وكان المتمردون الاكراد الاتراك قرروا الاربعاء للمرة الثالثة تمديد وقف اطلاق النار المعلن من جانب واحد والذي سيستمر حتى الاول من ايلول/سبتمبر في خطوة تهدف بحسب قولهم الى تشجيع التوصل الى تسوية سلمية للنزاع.

وكان المسؤول في حزب العمال الكردستاني مراد كرايلان صرح لوكالة انباء فرات المقربة من الاكراد ان هذا القرار قد اتخذ قبل كشف quot;خارطة طريق لتسوية ديمقراطيةquot; مرتقبة في اب/اغسطس، من قبل زعيم حزب الحزب الكردستاني عبدالله اوجلان الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في تركيا منذ 1999.

وقد اعلن وقف اطلاق النار للمرة الاولى في 21 اذار/مارس.

ولم تعترف انقرة مطلقا بهذه الهدنات وواصلت عملياتها ضد المتمردين.

ويخوض حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية، حركة تمرد مسلحة منذ العام 1984 مطالبا بالحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا المأهول بغالبية كردية.

وبحسب حصيلة حديثة للجيش التركي فقد خلف النزاع 45 الف قتيل.