القاهرة: حذرت تركيا يوم الاربعاء من أن علاقاتها مع الولايات المتحدة وأرمينيا سيلحقها الضرر اذا قررت لجنة في الكونغرس الاميركي وصف مذبحة تعرض لها الارمن على أيدي الجيش التركي أثناء الحرب العالمية الاولى بأنها ابادة جماعية.
وصعدت تركيا حملة دبلوماسية تقوم بها في الولايات المتحدة بهدف منع الموافقة على القرار في التصويت عليه يوم الخميس. وأفسدت القضية الارمنية العلاقات بين البلدين الحليفين في الماضي.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو للصحفيين في القاهرة quot;طرح مثل هذا القرار في مثل هذا الوقت دون أي مبرر واضح على لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب غير معقول لا سياسيا ولا أخلاقيا.quot;
وأضاف متحدثا عشية التصويت على القرار quot;محاولة ممارسة ضغوط على تركيا من خلال مثل هذه المحاولات كل عام تعني عدم المعرفة بتركيا.quot;

وسيطالب القرار غير الملزم الرئيس باراك أوباما بضمان أن تشير سياسة الولايات المتحدة رسميا الى المذبحة بتعبير quot;الابادة الجماعيةquot;.
كما سيطالبه باستخدام هذا التعبير في رسالته السنوية بشأن القضية في أبريل نيسان وهو أمر تجنبه أوباما العام الماضي.

وزار أوباما تركيا في أبريل نيسان الماضي وتعتبر ادارته تركيا حليفا أساسيا تحتاج الى مساعدته في تسوية أزمات مثل أفغانستان وايران.
وقال الوزير التركي ان علاقات بلاده مع أرمينيا تمر بأفضل مرحلة في تاريخها المؤلم.

وقال داود أوغلو quot;نحن نعتبر هذا محاولة ستعطل التعاون وتلحق به الضرر بشكل خطير في وقت يشهد مثل هذا التعاون القوي.quot;
وتقر تركيا بمقتل كثير من الارمن على أيدي الاتراك العثمانيين لكنها تنفي أن عددهم يقرب من 1.5 مليون شخص وأن حوادث مقتلهم تعد من قبيل الابادة الجماعية وهو تعبير يستخدمه كثير من المؤرخين الغربيين وبعض البرلمانات الاجنبية.