Protesters carry an injured man during a demonstration ...

منح حلف شمال الاطلسي البوسنة والهرسك صفة شريك مدرج على خطة الانضمام اليه.

تالين: قال جيمس اباثوراي المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي الخميس للصحافيين ان quot;خطة العمل بهدف الانضمام تم منحها اليوم للبوسنة والهرسكquot;، لافتا الى قرار في هذا الصدد اتخذه وزراء خارجية الحلف الاطلسي المجتمعون في تالين.

لكن quot;شرطا واضحاquot; وضع على ساراييفو هو معالجة قضية ملكية المنشآت العسكرية الموروثة من يوغوسلافيا السابقة، وفق ما اوضح اباثوراي.

ويطلب الحلف الاطلسي ان تنتقل ملكية هذه الثكن والمباني الادارية الاخرى التي تعود اليوم الى كل من الكيانين البوسني-الكراوتي والصربي، الى الدولة الفدرالية.

واكد المتحدث ان quot;عدم معالجة قضية الملكية يثير قلق الحلفاءquot;.

وكان الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن اشاد في وقت سابق بالتقدم الذي احرزته البوسنة على صعيد اصلاح مؤسساتها العسكرية، اضافة الى ارسالها جنودا الى افغانستان للمشاركة في التصدي لمتمردي طالبان.

وكانت مونتينيغرو منحت في كانون الاول/ديسمبر صفة الشريك في الحلف في حين دعيت البوسنة الى احراز مزيد من التقدم.

وهذه المرحلة هي الاخيرة قبل ان تتمكن دولة شريكة من الترشح رسميا للانضمام الى الحلف.

وكانت البوسنة التي شهدت حربا اهلية بين 1992 و1995 خاضت quot;حوارا مكثفاquot; مع الحلف الاطلسي اضطرت معه الى اجراء اصلاحات في القطاعين السياسي والعسكري.

والبانيا وكرواتيا هما اخر دولتين انضمتا الى الحلف الاطلسي في اذار/مارس الفائت.

في غضون ذلك، تبنى مجلس الشيوخ الاميركي مساء الاربعاء قرارا يؤيد فيه ترشح صربيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي ويشجع مجلس اوروبا على quot;اتخاذ موقف واضحquot; في هذا الشان، وفق ما افادت اوساط المجلس الخميس.

ويشيد القرار الذي تبناه اعضاء مجلس الشيوخ بالاجماع بquot;صربيا كونها تمضي قدما في التزامها الديموقراطية والسوق الحرة والتسامح وعدم التمييز ودولة القانونquot;.

وشجع اعضاء مجلس الشيوخ quot;مجلس اوروبا على اتخاذ موقف واضح حول مزايا صربيا كدولة مرشحة وذلك ضمن مهلة معقولةquot;.

كذلك، شجع القرار quot;بقوة الحكومة الصربية على تكثيف جهودها لاعتقال غوران هادجيتش وراتكو ملاديتش ومثولهما امام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقةquot;.

وتتهم محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة راتكو ملاديتش الفار منذ اكثر من عشرة اعوام بارتكاب ابادة ابان النزاع في البوسنة والهرسك بين 1992 و1995، فيما تتهم غوران هادجيتش المسؤول السابق لصرب كرواتيا بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وشجع مجلس الشيوخ الاميركي ايضا الاتحاد الاوروبي quot;على ابقاء التواصلquot; مع دول غرب البلقان بهدف انضمامها الى اوروبا.