قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستضيفسراييفواليوم المؤتمر الوزاري المشترك بين دول الاتحاد الاوروبي ودول البلقان لمناقشة مستقبل المنطقة والعلاقات المشتركة.

سراييفو: يبحث المؤتمر الوزاري المشترك ما بين دول الاتحاد الاوروبي ودول منطقة البلقان اليوم مستقبل المنطقة والتوجهات السياسية في العلاقات ما بين الجانبين بمشاركة اكثر من 48 وفد وزاريا .

وذكر وزير الخارجية البوسني سفين الكلاي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ان المؤتمر سيوضح توجهات الاتحاد الاوروبي في ضم دول غرب البلقان لعضويته و سبل تمهيد الطريق امام دول المنطقة لتأهل لعضوية الاتحاد و ذلك عن طريق مساعدتها في استكمال مشاريعها الاصلاحية و الوفاء بمستحقات عضوية الانضمام للاتحاد.

وكشف الكلاي عن ان الاتحاد الاوروبي سيقدم بعض الاقتراحات التي ستساعد دول المنطقة على خلق مناخ من التفاهم وعلاقات حسن الجوار وذلك من خلال اغلاق الملفات المفتوحة في العلاقات ما بين دول المنطقة التي يسودها جو من عدم التفاهم في الكثير من المجالات وذلك كنتيجة للحرب التي اندلعت بعد انهيار الاتحاد اليوغسلافي السابق.

وتوقع الكلاي ان يؤكد المؤتمر في بيانه الختامي على نية الاتحاد الاوروبي ضم دول المنطقة لعضويته وعدم تجميد الاتحاد الاوروبي لخططه في توسيع حدوده ليشمل دول غرب البلقان على العكس من بعض التوقعات التي اشارت الى امكانية تجميد الاتحاد الاوروبية لتوسيع حدوده بسبب الازمة الاقتصادية التي يمر بها الاتحاد.

وفيما يتعلق بالبوسنة والهرسك على وجهه الخصوص اكد الكلاي ان المؤتمر سيدعم ودون ادنى شك وحدة وسيادة اراضيها ونبذ كافة المشاريع الانفصالية التي تقودها حكومة جمهورية صرب البوسنة بدعم من بعض التيارات السياسية في صربيا.