موسكو: ستنعقد في مدنية روستوف على الدون الروسية يومي الحادي والثلاثين من مايو والأول من يونيو قمة دورية جديدة في إطار quot;روسيا - الاتحاد الأوروبيquot;، وستكون مواجهة الأزمة المالية وأمن الطاقة وقضايا المناخ، وتعزيز العلاقات الثنائية مواضيع بحث رئيسية على جدول أعمال القمة، حسبما ذكرت الدائرة الصحفية في الكرملين.
وسيترأس الوفد الروسي إلى القمة الرئيس دميتري ميدفيديف، بينما سيترأس وفد الاتحاد الأوروبي كل من رئيس المجلس الأوربي هيرمان فان رومبي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو.

حل المشاكل العالمية
وحسبما أعلنت الدائرة الصحفية في الكرملين سيبحث الطرفان في موضوع تقليدي تم بحثه خلال القمم الأربع الأخيرة وهو سبل مواجهة الأزمة المالية - الاقتصادية العالمية. وسيحتل موضوع أمن الطاقة العالمي وتنفيذ مشروعي خطي نقل الغاز quot;التيار الشماليquot; وquot;التيار الجنوبيquot; اهتماماً كبيراً خلال القمة.

علاقات روسيا - الاتحاد الأوروبي
يُنتظر أن يستعرض الطرفان سير تنفيذ quot;خرائط الطرقquot; لإقامة أربعة فضاءات مشتركة (اقتصادي، الحرية والعدل، الأمن الخارجي، الأبحاث العلمية والتعليم بما في ذلك الثقافة ضمناً)، والتي أصبحت آلية رئيسية للتعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي. وكذلك سير المحادثات لوضع معاهدة أساسية جديدة يجب أن تحل محل معاهدة الشراكة والتعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي. حسب ما ذكرت الدائرة الصحفية الرئاسية.

وجاء في بيان الدائرة أن quot;متابعة الحوار بشأن الإلغاء المتبادل لتأشيرات الدخول بين روسيا والاتحاد الأوروبي، ستشكل جانباً هاماً في القمة المقبلةquot;.

الأمن
وسيحتل مكانة خاصة على جدول الأعمال الحوار بشأن هيكلية جيدة للأمن الأوروأطلسي العام، بما في ذلك أخذ المبادرة التي عرضها الرئيس الروسي لتوقيع معاهدة أمن أوروبية جديدة بالحسبان.
ووأصبح أمرا تقليديا أن يشمل جدول أعمال القمة تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية الملحة وفي مقدمتها التسوية الشرق أوسطية، والوضع في أفغانستان وباكستان، وحول برنامج إيران النووي، والنزاعات في أوروبا.