رحبت روسيا اليوم ببدء الحور بين واشنطن وكوريا الشمالية حول برنامجها النووي، وقالت موسكو إنها تنظر بإيجابية إلى الاتصالات الخاصة بمعالجة الملف النووي الكوري الشمالي في إي إطار بشرط أن تؤدي إلى هذه الاتصالات إلى استئناف المحادثات.

موسكو: رحبت الحكومة الروسية اليوم ببدء الحوار بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية حول ازمة برنامجها النووي. واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو خلال ايجاز صحافي quot;نرحب بالحوار الذي بدأ بين واشنطن وبيونغ يانغ حول برنامجها النوويquot;.

واضاف ان روسيا تنظر بصورة ايجابية الى الاتصالات الخاصة بمعالجة ازمة الملف النووي الكوري الشمالي في أي اطار quot;بشرط ان تؤدي هذه الاتصالات الى استئناف المحادثات السداسية التي تشارك بها روسيا والولايات المتحدة الامريكية والصين واليابان والكوريتينquot;.

يذكر ان المبعوث الامريكي الخاص لكوريا الشمالية ستيفان بوسفورث بدأ مؤخرا زيارة رسمية لبيونغ يانغ تستغرق ثلاثة ايام لعقد محادثات حول برنامجها النووي بعدها سيبدأ بجولة تشمل موسكو وبكين وطوكيو وسيؤول لاطلاعهم على نتائج محادثاته.

وكانت كوريا الشمالية قد قررت وقف مشاركتها في المفاوضات السداسية بعد ان دان مجلس الامن الدولي التجارب الصاروخية متوسطة المدى التي اجرتها بيونغ يانغ في ابريل الماضي. يذكر ان الزعيم الكوري الشمالي كيم ايل اعلن في اغسطس الماضي عن استعداد بلاده بالرجوع الى المحادثات السداسية بشرط اجراء مفاوضات مع واشنطن بهدف معالجة الخلافات الثنائية وتجاوز حالة العداء القائمة بينهما