موسكو: تجري جلسات سماع علنية منذ بداية شهر ديسمبر في محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي حول مسألة شرعية إعلان استقلال كوسوفو. وقد دعمت روسيا صربيا في جلسة الاستماع العلنية في هذه المحكمة.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية اليوم أن quot;روسيا الاتحادية تؤكد موقفها بالنسبة لإعلان استقلال كوسوفو عن صربيا من جانب واحد، معتبرة أن ذلك كان يتنافي مع جميع القوانين والأعراف الدولية، وبالخصوص جاء خرقا فاضحا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 الصادر في 10 يونيو لعام 1999quot;.

وأضاف البيان أنه quot;لا يمكن التوصل لتسوية نهائية لمسألة وضع كوسوفو القانوني إلا نتيجة لمحادثات تحت إشراف مجلس الأمن الدوليquot;.

سيتكلم في جلسات الاستماع في محكمة لاهاي ما مجموعه ممثلو 28 دولة. ودعيا جميع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي لحضور المرافعات في المحكمة، علما أن الصين وروسيا تقفان إلى جانب صربيا بينما تؤيد كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، كوسوفو.

ومن المفترض أن تصدر محكمة العدل الدولية حكمها المبدئي ليس قبل شهر أبريل من عام 2010.

يذكر أن السلطات الألبانية في كوسوفو، أعلنت الاستقلال عن صربيا من جانب واحد بتأييد شامل من قبل الولايات المتحدة الأميركية ومجموعة من دول الإتحاد الأوروبي في شهر فبراير عام 2008. وإلى يومنا هذا اعترف بهذه الدولة 63 بلدا. لكن صربيا وروسيا والصين والهند ومجموعة من الدول المؤثرة الأخرى رفضت الاعتراف باستقلال كوسوفو معتبرين أن ألبان كوسوفو بإعلانهم الاستقلال من جانب واحد خرقوا القوانين والأعراف الدولية بشكل فاضح.