واشنطن: تتوجه وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون نهاية الشهر الى مدينة شينزهين بجنوب الصين لبحث العلاقات المعقدة بين البلدين، حسب ما اعلن المتحدث باسمها مارك تونر الخميس.

وقال في بيان ان كلينتون ستلتقي في 25 تموز/يوليو في شينزهين مستشار الدولة داي بينغو وهو اعلى مسؤول سياسي في وزارة الخارجية الصينية. واضاف البيان انهما quot;سيتبادلان وجهات النظر حول المسائل الاقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشتركquot;.

إلى ذلك، واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان وزيرة كلينتون ستزور اعتبارا من 15 تموز/يوليو كلا من تركيا واليونان والهند. ومن المقرر ان تشارك كلينتون في 15 الجاري في اسطنبول في الاجتماع الشهري لمجموعة الاتصال للدول المشاركة في العملية العسكرية في ليبيا.

وفي اليوم التالي ستعقد وزيرة الخارجية الاميركية لقاءات ثنائية مع كبار المسؤولين الاتراك قبل ان تزور اليونان يومي 17 و18 تموز/يوليو لاجراء محادثات اخرى.

وتشارك كلينتون في 19 تموز/يوليو في نيودلهي في الجولة الثانية من quot;الحوار الاستراتيجيquot; بين الهند والولايات المتحدة في مؤشر الى الاهمية المتزايدة التي توليها واشنطن لتبادلاتها التجارية مع هذا البلد. كما

ستزور كلينتون في اليوم التالي مدينة مدراس.

ومن الممكن ان تأخذ القضايا الامنية حيزا من جدول اعمال زيارة كلينتون، اذ تبدي الهند قلقا متناميا حيال عدم الاستقرار في جارتها باكستان التي زارتها كلينتون نهاية ايار/مايو. وكانت وزيرة الامن الداخلي الاميركية جانيت نابوليتانو زارت الهند في الفترة نفسها بهدف تعزيز تبادل المعلومات في مجال مكافحة الارهاب.