بكين: أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية النائب الأول لوزير الدفاع الروسي الجنرال نيقولاي ماكاروف اليوم الأحد في بكين أنه يتعين على عسكريي روسيا والصين تبادل الخبرات في مجال إصلاح القوات المسلحة في بلديهما.

ووصل ماكاروف إلى الصين لحضور اجتماع رؤساء هيئات الأركان العامة للقوات المسلحة لمنظمة شنغهاي للتعاون المقرر عقده غدا في مدينة شنغهاي بالذات.

وقال ماكاروف في لقاء جمع بينه وبين نظيره الصيني تشين بيندي: quot;على ضوء انتقال محور السياسة إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ وآسيا الوسطى من المفيد أن نتبادل الآراء حول الإصلاحات في القوات المسلحة الروسية والصينيةquot;.

ويرى الجنرال أن التعاون بين البلدين في المجال العسكري يتطور بـquot;قدر كبير من النجاحquot;، ودليل على ذلك quot;كثافة الفعاليات المشتركة ومستواها وعددهاquot;. وأضاف أن quot;التبادل بالوفود العسكرية يتيح زيادة ثقة العلاقات بين البلدينquot;.

وبهذا الصدد قال ماكاروف بأن تشين بيندي سيزور موسكو في النصف الثاني من العام الجاري.

هذا وتضم منظمة شنغهاي للتعاون التي تم تأسيسها في عام 2001 كلا من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان. وتتمتع الهند وإيران ومنغوليا وباكستان بصفة مراقب في هذه المنظمة، بينما منحت كل من بيلوروسيا وسريلانكا صفة شريك في الحوار.