قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول رئيس وزراء اليابان إن امن بلاده اصعب بسبب الصين وكوريا الشمالية.

طوكيو: اكد رئيس وزراء اليابان ناوتو كان الاحد ان الوضع الامني لليابان بات اكثر صعوبة بسبب نشاط البحرية الصينية المتزايد وتطوير كوريا الشمالية لانظمتها الصاروخية وسلاحها النووي.

وقال كان خلال تفقده للجيش في ضاحية طوكيو ان quot;الوضع الامني المحيط باليابان بات اكثر صعوبة بسبب المخاوف المتعلقة بتطوير كوريا الشمالية لانظمة الصواريخ والسلاح النووي وبالنشاط البحري المتزايد للصين وتحديث جيشهاquot;.

واضاف ان quot;قوات الدفاع الذاتي (الجيش) يجب ان تكون مستعدة لمواجهة كافة الاوضاعquot;. ونقلت صحيفة quot;شوسون البوquot; الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي لم يكشف اسمه انه يبدو ان كوريا الشمالية تستعد للقيام بتجربة نووية ثالثة. وهي فرضية اعتبرها وزير الوحدة الكوري الجنوبي هيون ان تاك الجمعة ضعيفة لكنه لم يستبعدها تماما.

وتأتي هذه التصريحات في اجواء من التوتر المتزايد بين الصين واليابان بسبب خلاف يتعلق بجزر متنازع عليها. واثار احتجاز اليابان مطلع ايلول/سبتمبر زورقا صينيا في هذه المنطقة بعد حادث اصطدام مع خفر السواحل الياباني ازمة بين طوكيو وبكين.

وفي هذا الاطار اكد رئيس وزراء اليابان على اهمية تعزيز اليابان لتحالفها مع الولايات المتحدة وقال quot;اود ان اوطد التحالف بطريقة تكون مناسبة للتماشى مع القرن ال21quot;.