طوكيو: نددت الحكومة اليابانية الاثنين برد الفعل quot;الهستيريquot; للسلطات الصينية في ملف الجزر التي تتنازع السيادة عليها مع بكين، معربة عن اسفها للتظاهرات المعادية لها التي جرت في الصين خلال اليومين الماضيين. واعلن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان امام البرلمان ان quot;الحكومة تأسف للتظاهرات المناهضة لليابان التي جرت في 16 و17 (الجاري) في الصين وهي تطالب بشدة بان تتم حماية الشركات اليابانيةquot; في الصين.

اما وزير خارجيته سيجي مايهارا فاعتبر رد فعل الصين حول الجزر موضوع الخلاف quot;هستيرياquot;، مضيفا ان الجزر quot;جزء لا يتجزأ من الاراضي اليابانيةquot;. وبعد فترة من الهدوء، عاد التوتر ليتصاعد فجاة يومي السبت والاحد بين البلدين الجارين والناجم عن قيام خفر سواحل يابانيين باحتجاز سفينة صيد صينية في مطلع ايلول/سبتمبر في المياه المتنازع عليها.

وتظاهر الاف الصينيين وغالبيتهم من الشباب احتجاجا على سيطرة اليابان على هذه الجزر التي تطلق عليها اليابان اسم سنكاكو بينما تسميها الصين دياويو. وحطم المتظاهرون وهم يرددون شعارات quot;لنحم دياويوquot; وquot;لنقاطع المنتجات اليابانيةquot; واجهات متاجر يابانية والحقوا اضرارا بسيارات يابانية الصنع في مدن جنغزو (اقليم هينان) وشيان (شانشي) وشنغدو وميانيانغ (سيشوان).

وتعتبر هذه التظاهرات من اضخم التظاهرات المعارضة لليابان منذ العام 2005. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاوشو quot;يمكن تفهم قيام الناس بالتعبير عن استنكارهم ازاء الاقوال والافعال المخطئة من الجانب اليابانيquot;.

من جهة اخرى، تظاهر قرابة الالفي ياباني في طوكيو السبت تلبية لنداء حركات قومية للتنديد بquot;الغزوquot; الصيني لجزر quot;سنكاكوquot;. والجزر التي يدور حولها النزاع هي جزر صغيرة هي غير مأهولة لكنها محاطة بمياه غنية بالاسماك وقد يحتوي قاعها على النفط.

واعلن مايهارا امام البرلمان ان الجزر quot;جزء لا يتجزأ من الاراضي اليابانيةquot;. وقال ان quot;الصين لم تبد اي اعتراض قبل العام 1971 حين ادركت امكان وجود احتياطي من الغاز الطبيعي والنفط هناكquot;. واضاف quot;سنواصل سيطرتنا بشكل عملي على جزر سنكاكو، هذا كل ما في الامرquot;.

كما ندد في هذا الاطار بquot;الاجراءات الانتقامية الهستيرية التي اتخذتها الصينquot; وخصوصا لجهة تعليق صادرات المعادن النادرة التي يحتاجها قطاع السيارات والالكترونيات الذي يعتبر اساس الاقتصاد الياباني.

الا ان رئيس الوزراء الياباني شدد من جهة اخرى على quot;اهميةquot; العلاقات مع الصين. وقال ناوتو كان quot;لقد واجهنا بعض المشاكل مؤخرا الا ان على الجانبين بذل جهود لمحاولة ادارة الوضع بهدوء وبناء شراكة تعود بالنفع على الجانبينquot;.

وتعمل بكين وطوكيو في الوقت الحالي على تنظيم قمة تجمع بين رئيسي حكومتي البلدين في اواخر تشرين الاول/اكتوبر الا ان المشاعر القومية لا تزال حادة. وبدأت انعكاسات ذلك تظهر على قطاع السياحة في اليابان مع تراجع تراوح بين 15 و20% للرحلات المنظمة الى الصين، وكذلك على التبادلات الثقافية مع الغاء quot;الاسبوع اليابانيquot; في اقليم هينان (وسط الصين).