قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: أعلنت وكالة انباء quot;جيجي برسquot; اليابانية ان وزيري الدفاع الصيني والياباني اتفقا الاثنين على استحداث نظام ارتباط بين البلدين بغية تجنب نشوب ازمات دبلوماسية جديدة بينهما مماثلة لتلك التي نجمت عن توقيف طوكيو سفينة صيد صينية في منطقة متنازع عليها.

وكانت وزارة الدفاع اليابانية ووكالة انباء الصين الجديدة الرسمية اعلنتا في وقت سابق ان الوزير الصيني ليانغ غوانغلي ونظيره الياباني توشيمي كيتازاوا quot;عقدا اجتماعاquot; الاثنين على هامش اجتماعا رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تستضيفها العاصمة الفيتنامية هانوي.

وبحسب quot;جيجي برسquot; فان الوزيرين اتفقا على ان يعمل بلداهما على تعزيز quot;شراكتهما الاستراتيجيةquot;. وتمر العلاقات الصينية-اليابانية منذ 7 ايلول/سبتمبر بازمة دبلوماسية هي الاسوأ منذ اربع سنوات وقد اندلعت اثر توقيف السلطات اليابانية سفينة صيد صينية قبالة جزر صغيرة في بحر الصين الشرقية يتنازع البلدان عليها.

غير ان منسوب التوتر انخفض بعد اللقاء الذي جرى بين رئيسي وزراء البلدين في 4 تشرين الاول/اكتوبر في بروكسل. واتفق رئيس الوزراء الصيني ون جياباو ونظيره الياباني ناوتو كان على تحسين العلاقات بين البلدين، غير ان كلا منهما جدد التأكيد على سيادة بلده على الجزر المتنازع عليها والتي تقع في مياه تزخر بالاسماك ويعتقد انها تحوي في اعماقها نفطا.