عادت المواجهات بين الصين واليابان مجددًا فسارت تظاهرتان اليوم في كلا البلدين إثر توتر حول جزر متنازع عليها.

_______________________________________________________________________

بكين: سارت تظاهرتان السبت في الصين واليابان، بعد عودة التوتر بين البلدين حول جزر في شرق بحر الصين غير مأهولة ومتنازع عليها بسبب مياهها الغنية بالأسماك وإمكان احتوائها على كميات من النفط.

وتظاهر نحو ألف شخص من معارضي اليابان بالقرب من معبد في مدينة ديانغ في مقاطعة سيشوان الصينية، رغم محاولة الشرطة منعهم، بحسب ما أفادت موظفة استقبال في أحد المطاعم المجاورة في اتصال هاتفي مع فرانس برس. ومن بين المتظاهرين طلاب كانوا يطلقون شعارات بحسب موظف في مطعم آخر. وتعذر الاتصال برئاسة البلدية المحلية والشرطة.

وفي مدينة تاكاماتسو اليابانية على بعد 600 كلم غرب طوكيو، تظاهر نحو 300 شخص بحسب المنظمين، رافعين العلم الياباني، ومطلقين شعارات تتهم الحكومة اليابانية بالضعف الدبلوماسي في مواجهة الصين. ولم تحدد الشرطة حجم التظاهرة.

يذكر أن الجزر غير الماهولة المسماة سينكاكو باليابانية ودياويو بالصينية تسيطر عليها اليابان، وتطالب بها الصين وتايوان. وأدى احتجاز السلطات اليابانية مطلع أيلول/سبتمبر في هذه المنطقة سفينة صيد صينية بعد اصطدامها مع سفينتين تابعتين لخفر السواحل اليابانيين إلى أزمة خطرة بين طوكيو وبكين، ساهمت في تأجيج المشاعر القومية في البلدين. وبعد فترة من التهدئة، تصاعد التوتر بين الجارين مجددًا في الأيام الماضية.