دعت بكين الأطراف المعنية بملف إيران النووي إلى استئناف المحادثات حول هذه القضية الحساسة.

__________________________________________________________________

بكين: دعت الصين الأطراف المعنية لاستئناف المحادثات حول القضية النووية الإيرانية، بعدما رحّب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بمثل هذه الخطوة.

وأفادت وكالة أنباء quot;شينخواquot; نقلاً عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاو شيوي في مؤتمر صحافي في بكين أنه quot;في ظل الظروف الراهنة فإنه ينبغي على جميع الأطراف ذات الصلة تكثيف الجهود الدبلوماسية لاستئناف المحادثات في القضية النووية الإيرانية، لإيجاد حل سلمي وشامل وطويل الأجلquot;، مشيرًا إلى أن quot;الصين تدعو دائمًا إلى حل سلمي للقضية من خلال الحوار والمفاوضاتquot;.

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال يوم الأحد الماضي إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، إضافة إلى المانيا، على خلفية برنامجها للطاقة النووية إذا تمت تلبية شروط مسبقة. وتوقفت المحادثات بين إيران والدول الست في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث دعت الدول الغربية طهران إلى وقف برنامجها النووي الحساس.
لكن إيران تواصل إصرارها على أن أنشطتها النووية هي لأغراض مدنية فقط. وتعد الصين، وهي عضو دائم في مجلس الأمن أيضًا، شريكًا تجاريًا وثيقًا لإيران.