سانتو دومينغو: اعلنت وزير الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان تصويت المجلس التنفيذي لليونيسكو لصالح التوصية بقبول فلسطين دولة كاملة العضوية في هذه المنظمة الثقافية الدولية هو امر quot;لا يمكن تفسيرهquot;.

واكدت الوزيرة الاميركيةان تصويت المجلس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) quot;لا يمكن تفسيرهquot;، ويمثل خطوة quot;مربكةquot; كون مجلس الامن ينظر حاليا في طلب الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة، وهو ما تعارضه واشنطن.

وقالت في مؤتمر صحافي خلال زيارة الى جمهورية الدومينيكان للمشاركة في منتدى وزاري حول اميركا اللاتينية quot;علي ان اقول انه يبدو لي امرا مربكا والى حد ما لا يمكن تفسيره ان تتخذ هيئات تابعة للامم المتحدة قرارات حول وضع دولة في حين ان الموضوع تم تقديمه الى (مجلس الامن في) الامم المتحدةquot;.

واضافت quot;اعتقد انها عملية غير اعتيادية على الاطلاقquot;.

واكدت ان quot;القرار بشأن وضع الدول يجب ان يتخذ في الامم المتحدة وليس في مجموعات فرعية تابعة للامم المتحدةquot;.

وحقق الفلسطينيون الاربعاء اول نصر دبلوماسي في سعيهم وراء الاعتراف الدولي بدولتهم، مع موافقة اليونيسكو على توصية بمنح فلسطين العضوية الكاملة في هذه المنظمة، على الرغم من دعوة الولايات المتحدة الدول الاعضاء الى معارضة التصويت عليها في المؤتمر العام للمنظمة.

وسترفع التوصية التي جاءت بناء على مبادرة مجموعة الدول العربية، الى المؤتمر العام لليونيسكو في نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

وتحمل الموافقة على هذه التوصية بعدا رمزيا قويا بعيد تقديم الفلسطينيين طلب عضوية كاملة لدولتهم في الامم المتحدة عبر مجلس الامن الدولي، وهو طلب هددت الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) ضده بينما اقترحت فرنسا منح فلسطين وضع دولة-مراقب عبر تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة.

ولا يحظى الفلسطينيون حتى الان سوى بوضع مراقب في اليونيسكو.