قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي انه سيتم اليوم الاربعاء التصويت على عضوية دولة فلسطين الكاملة في منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو)، مشيرا الى ان اسرائيل والولايات المتحدة تمارسان ضغوطا شديدة لافشال التصويت.

وقال المالكي لوكالة فرانس برس quot;اليوم سيتم التصويت من قبل المجلس التنفيذي لليونيسكو الذي يضم 58 دولة على عضوية دولة فلسطين الكاملةquot; في هذه المنظمة.

واضاف انه quot;في حال اقرار طلب العضوية من المجلس سيتم طرحه للتصوين على المجلس العام لليونيسكو الذي يضم كل الدول الاعضاء في المنظمة وعددهم 193 دولةquot;.

وتابع quot;حتى الان لدينا غالبية في حال التصويت في المجلس التنفيذي لكن هناك ضغوطا هائلة وغير معقولة تمارسها دول عديدة وكبرى ضد عضويتنا ونامل الا يكون مفاجات بحيث تثني هذه الضغوط احدا عن التصويت لصالح فلسطينquot;.

وكشف ان quot;هذه الضغوط تمارسها بالاساس اسرائيل والولايات المتحدة بشكل فظيع جدا وجندوا معهم بعض الدول حتى لا يتم التصويت او ان يفشل (...) لكننا مستمرينquot;، مؤكدا ان quot;هناك قرارا من الرئيس (الفلسطيني) محمود عباس بمواصلة تقديم الطلب رغم كل الضغوط والمضي قدما للتصويت على القرارquot;.

وقال المالكي quot;نتمتع الان بعضوية مراقبة واذا اخذنا العضوية الكاملة نستطيع ان نتقدم كدولة بمشاريع قرارات مباشرة لليونيسكو واهمها تسجيل المواقع الاثرية والدينية في اليونيسكو كمواقع فلسطينية لا سيما ان اسرائيل تحاول ان تزور التاريخ لتقول ان بعض هذه المواقع اسرائيلية وتحاول تسجيلها على انها كذلك كما حدث مع محاولة تسجيل الحرم الابراهيمي ومسجد بلال بن رباحquot; في الضفة الغربية.

واوضح المالكي ان quot;تقديم طلب عضوية فلسطين بدأ مطلع العام الجاري (...) بخمسة مشاريع قرارات تم التصويت الى اربعة منها لصالح فللسطين والخامس طلب العضوية الذي سيبت فيه اليومquot;.

واكد ان quot;عضويتنا في اليونسكو ستمكننا بالتأكيد من حماية تراثنا الديني والتاريخي والحضاري في عموم الاراضي الفلسطينية وخاصة في القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين التي تتعرض لحملات تهويد اسرائيلية من خلال محاولات طمس هويتها الفلسطينيةquot;.