باريس: ذكرت مصادر في اليونيسكو أن فلسطين ستبصح عضوًا كاملاً في اليونيسكو خلال المؤتمر العام للمنظمة في أواخر تشرين الأول/أكتوبر، وتعد هذه العضوبة انتصارًا رمزيًا في إطار الجهود التي يبذلها الفلسطينيون لقبول عضويتهم الكاملة في الامم المتحدة.

وسيجري المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو تصويتًا الأربعاء بالاكثرية البسيطة على توصية اعدتها مجموعة البلدان العربية حتى ينتقل الفلسطينيون من وضع مراقب الى وضع دولة عضو كاملة العضوية.

وقال مصدر quot;وقع التوصية حتى الآن 24 من 58 عضوًا في المجلس التنفيذي. لذلك لا تحتاج الا امتناع البعض عن التصويت للحصول على الاكثرية، ولن يكون الامر صعباquot;، مذكرا بأن حق النقض غير موجود في اليونيسكو، خلافا لمجلس الامن.

وبعد ذلك تحتاج التوصية ان تعتمدها اكثرية ثلثي 193 عضوا في اليونيسكو، خلال المؤتمر العام للمنظمة الذي سيعقد من 25 تشرين الاول/اكتوبر الى 10 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس، ومن المفترض الا تواجه هذه المسألة صعوبات.

وسينطوي هذا القبول على معنى رمزي قوي، فيما رفع الفلسطينيون طلب انضمام الى الامم المتحدة بصفتهم دولة عضوا كاملا عبر مجلس الامن.

وسيتيح لهم ايضًا هذا الوضع الجديد في اليونيسكو ان يرفعوا طلبات بضم مواقع اى قائمة التراث العالمي للانسانية، فيما يتنازع الفلسطينيون والاسرائيليون تراث الاراضي المقدسة.

وينوي الفلسطينيون ان يرشحوا الى قائمة التراث العالمي بيت لحم التي ولد فيها يسوع المسيح، والخليل حيث الحرم الابراهيمي الذي يكرمه اليهود والمسلمون واريحا احدى اقدم مدن البشرية.

ممثلو اللجنة الرباعية للشرق الاوسط يجتمعون الاحد في بروكسل

ويجتمع ممثلو اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة، الامم المتحدة، الاتحاد الاوروبي، روسيا) الاحد في بروكسل لمحاولة اخراج الحوار الاسرائيلي الفلسطيني من الطريق المسدود، على ما اعلنت الخارجية الاميركية الثلاثاء.

وسيزور المبعوث الاميركي ديفيد هيل قبلا برلين وباريس ولندن استعدادا للقاء، بحسب المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند.

وكانت الرباعية اقترحت في 23 ايلول/سبتمبر جدولا زمنيا لاستئناف مفاوضات السلام المنقطعة منذ عام بالاستناد الى حدود ما قبل 1967.

وعرض الفلسطينيون والاسرائيليون مجددا الاحد نقاط اختلافهم ازاء اقتراح الرباعية الذي يخضع لتفسيرات متعارضة.

عباس بدأ الثلاثاء جولة في اوروبا واميركا اللاتينية

وبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء جولة تشمل اوروبا واميركا اللاتينية لترسيخ الدعم الذي حصل عليه طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة والمطروح في الوقت الراهن امام مجلس الامن.

وقد وصل عباس مساء الاثنين الى عمان التي سيتوجه منها الى ستراسبورغ للمشاركة مساء الثلاثاء في الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا، كما اعلن مصدر رسمي فلسطيني.

وسيلقي محمود عباس خطابا الخميس امام الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا قبل ان يتوجه الى جمهورية الدومينيكان الجمعة وفي اليوم التالي الى السالفادور، كما قال المصدر نفسه.

ومن المنتظر ان يصل الرئيس الفلسطيني الاحد في زيارة تستمر يومين الى كولومبيا العضو غير الدائم في مجلس الامن لاقناع هذا البلد بالتصويت لمصلحة طلب الانضمام، كما قال المصدر الفلسطيني.

واعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس السبت انه لن يغير خلال هذه الزيارة موقف بلاده التي تعارض المسعى الفلسطيني.

واكد في بيان ان quot;كولومبيا تدعم حق الفلسطينيين في اقامة دولتهم، وكولومبيا تتمنى ان يكون ذلك نتيجة اتفاق بين الاطراف حتى يتمكنوا فعلا من ان يعيشوا بسلامquot;، مكررا حجة الولايات المتحدة واسرائيل.

وكولومبيا المقربة جدا من واشنطن هي واحدة من البلدان القليلة في اميركا اللاتينية مع المكسيك التي لم تعترف بفلسطين دولة.

واعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الخميس انه يعول على ثمانية اصوات من 15 في مجلس الامن لانضمام دولة فلسطين، موضحا ان المسؤولين الفلسطينيين سيواصلون quot;العمل الدؤوبquot; لتأمين مزيد من الاصوات.

وثمة حاجة الى تسعة اصوات على الاقل على الا تستخدم اي دولة حق النقض حتى يتبنى مجلس الامن توصية ايجابية في الجمعية العمومية من اجل انضمام دولة جديدة.

وتبذل الولايات المتحدة المصممة على عرقلة المسعى الفلسطيني جهودا حثيثة لمنع الفلسطينيين من تأمين الاصوات التسعة الضرورية.