القاهرة: اكد وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاحد تأييد بلاده للشروط الفلسطينية من اجل استئناف المفاوضات مع اسرائيل وخصوصا وقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
واكد عمرو، في بيان اصدره عقب لقاء عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الذي يزور القاهرة للتنسيق بشأن التحرك الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة، quot;مساندة مصر لخيارات أشقائها الفلسطينيين وتفهمها الكامل لدوافع تحركهم خاصة فى ضوء إدراك جميع الأطراف لعدم جدية الجانب الإسرائيلي فى الانخراط فى عملية سياسية ذات مصداقية بهدف تحقيق تسوية نهائية للنزاع تقوم على أساس حل الدولتينquot;.

واكد الوزير المصري ان بلاده quot;تؤيد الرئيس الفلسطينى فى تمسكه بخيار استئناف المفاوضات على أساس مرجعية واضحة ووقف الاستيطان الإسرائيلي، وأن تتم تلك المفاوضات فى إطار زمنى واضح ومحدد ومتفق عليه وبرعاية دوليةquot;.
وكانت الرباعية الدولية (الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) دعت في بيان اصدرته بعيد تقدم الرئيس الفلسطيني بطلب العضوية الكاملة في مجلس الامن في 24 ايلول/سبتمبر الماضي الى استئناف المفاوضات من اجل التوصل الى تسوية نهائية للنزاع بين الفلسطينيين واسرائيل قبل نهاية 2012.

وتضمن بيان الرباعية جدولا زمنيا يقضي بأن يلتقي الاسرائيليون والفلسطينيون مرة اولى خلال شهر لتحديد quot;برنامج زمني واسلوب للتفاوضquot;. وخلال هذا الاجتماع quot;التمهيديquot;، يتم ايضا الالتزام بالتوصل الى اتفاق نهائي في نهاية 2012 quot;حدا اقصىquot;.
ولا يتطرق بيان الرباعية الى اية تفاصيل، ويستند الى خطاب باراك اوباما في ايار/مايو والذي اقترح فيه الرئيس الاميركي التفاوض على قاعدة حدود ما قبل الحرب العربية الاسرائيلية العام 1967، مع تبادل للاراضي يوافق عليه الطرفان ويأخذ في الاعتبار التبدلات التي طرأت منذ ذلك التاريخ.

ودعا المفاوض الفلسطيني نبيل شعث السبت الرباعية الى الاشارة بشكل واضح الى ضرورة تجميد الاستيطان الاسرائيلي قبل استئناف المفاوضات مع اسرائيل، كما طالب بان يعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو موافقته العلنية على بيان للرباعية بهذا الصدد.
واعلنت اسرائيل الاحد ترحيبها بدعوة الرباعية لاستئناف التفاوض.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;ترحب اسرائيل بدعوة الرباعية لمفاوضات مباشرة بين الطرفين دون شروط مسبقة، كما دعا الرئيس (الاميركي باراك) اوباما ورئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهوquot;.
وتابع البيان انه quot;فيما لدى اسرائيل بعض المخاوف التي ستثيرها في الوقت المناسب، تدعو اسرائيل السلطة الفلسطينية لفعل الشيء ذاته وللدخول في مفاوضات مباشرة دون إرجاءquot;.

غير ان عريقات رد على الفور ان بيان نتانياهو quot;ممارسة للخداع على المجتمع الدوليquot;.
وقال لوكالة فرانس برس quot;اذا كان يقبل ببيان الرباعية عليه ان يعلن وقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي والقبول بمرجعية حدود العام 1967، لان هذا ما طالب به بيان اللجنة الرباعية بوضوحquot;.