قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة، رام الله: دعا المفاوض الفلسطيني نبيل شعث السبت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط الى الاشارة بشكل واضح الى ضرورة تجميد الاستيطان الاسرائيلي قبل استئناف المفاوضات مع اسرائيل، كما طالب بان يعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو موافقته العلنية على بيان للرباعية بهذا الصدد.

ووجه شعث في مؤتمر صحافي عقده في رام الله انتقادات لاذعة الى الموفد الخاص للجنة الرباعية توني بلير متهما اياه بالانحياز الى الجانب الاسرائيلي.

وقال شعث quot;لن نقبل بالبيان ما دام نتانياهو لم يوافق علنا عليه وعلى تفسيرهquot;.

وكان شعث يشير بذلك الى بيان للرباعية صدر في الثالث والعشرين من ايلول/سبتمبر يقترح استئناف مفاوضات السلام بين الطرفين للوصول الى اتفاق نهائي بنهاية العام 2012.

واضاف شعث quot;على الرباعية ان توضح، بعدما اعلن نتانياهو العزم على بناء 1100 وحدة سكنية (في حي جيلو في القدس الشرقية)، ما تقصده باشارتها الى المرجعيات، وبعدها نريد من نتانياهو ان يقول انه يوافق عليهاquot;.

وتابع quot;لن نعود الى المفاوضات قبل وقف كامل للاستيطان، ومن الطبيعي ايضا ان يكون هناك وقف كامل للعنف وقبول واضح بالمرجعياتquot; في اشارة الى مرجعيات عملية السلام وخصوصا خريطة الطريق.

وكان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه لاحظ quot;عناصر مشجعةquot; في بيان الرباعية لاشارته الى مرجعية خريطة الطريق.

وكانت خريطة الطريق التي اصدرتها اللجنة الرباعية العام 2003 تطالب بquot;بوقف للعنف والارهابquot; وفي الوقت نفسه بquot;تجميد الاستيطانquot; الاسرائيلي.

واعتبر شعث ان اشارة الرباعية في بيانها الى quot;واجبات الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الواردة في خريطة الطريق وحثهما على تجنب الاعمال الاستفزازية تشكل نداء واضحا لوقف كامل للاستيطان بكل اشكالهquot;.

الا ان الحكومة الاسرائيلية رفضت اعتبار بيان الرباعية دعوة الى وقف الاستيطان.

واضاف شعث quot;لن نقوم بما اقترحه بلير قبلا عندما قال لنا +لديكم تفسيركم ولديهم تفسيرهم وعليكما ان تتفاوضا لمناقشة التفسيرين+ لان هذا الامر سيتسغرق عشرين عاماquot;.

وتابع شعث مهاجما بلير quot;قلت اخيرا في نيويورك انه يتكلم احيانا وكأنه دبلوماسي اسرائيلي وهو امر صحيح. همه الاساسي عدم ازعاج الاسرائيليين لذلك يكتفي بالتسويق لمشاريعهم وهذا ما يجعله قليل الفائدة بالنسبة اليناquot;.

واضاف شعث ردا على سؤال حول ما اذا كان الفلسطينيون عازمين على طلب استبدال بلير بشخص آخر quot;لم نتقدم بعد بطلب رسمي لاستبداله. نفضل مناقشة الامر مع اللجنة الرباعية عندما تسنح لنا فرصة لقاء اعضائهاquot;.

حماس: لا انقسام في موقفنا من توجه عباس الى الأمم المتحدة

ومن جهة أخرى، نفت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم تقارير صحافية عن وجود انقسام في موقفها بشأن توجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى الأمم المتحدة للحصول على اعتراف رسمي بدولة فلسطينية.

وقال المتحدث باسم حماس في غزة سامي أبو زهري في بيان ان الحركة تستهجن المعلومات التي وردت في تقارير صحافية حول وجود انقسام بشأن quot;خطوة ايلولquot; في اشارة الى الطلب الذي قدمه الفلسطينيون في سبتمبر الماضي للأمم المتحدة للاعتراف بدولتهم.

وأكد أبو زهري في البيان quot;انه لا اساس لهذه المعلومات من الصحةquot;.
وأضاف أن موقف الحركة الرسمي يتمثل في التأكيد على انها خطوة منفردة وشكلية وتتضمن مخاطر عديدة وانه يجب اولا اقامة الدولة المستقلة على الأراضي المحررة وليس اعلان الدولة في ظل استمرار الاحتلال