رام الله: أعلنت حركة فتح الرفض المطلق لدولة quot;الحدود المؤقتة أو دولة غزةquot;، في إشارة إلى حديث رئيس وزراء الحكومة المقالة في القطاع والقيادي في حركة حماس إسماعيل هنية، عن quot;إقامة الدولة الفلسطينية على أي أرض محررة، ولكن دون الاعتراف بالاحتلال او التنازل عن شبر من أرض فلسطينquot;.

وقال المتحدث باسم حركة فتح احمد عساف إن quot;تكرار تصريحات هنية وغيره من حماس حول اقامة دولة على اي ارض، إما جهل سياسي ناتج عن عدم وجود الخبرة السياسية و الوطنية، وإنهم اكتفوا بحكم دولة غزة بقوة السلاح، وبذلك يبررون سلخها و إخراجها عن دائرة الفعل الفلسطينيquot;.

واعتبر عساف أن هنية quot;يوصل رسائل لإسرائيل وحلفائها، في ظل اشتداد اشتباكنا السياسي معها وصمودنا بوجههاquot; مفادها quot;أن حماس جاهزة لأن تقبل ما يرفضه وبشدة الرئيس ابو مازن وحركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية وهي الدولة ذات الحدود المؤقتة، و بذلك فإن حماس تبعث برسالة اعتماد لأن تكون البديل وعلى حساب الثوابت الفلسطينيةquot;.

وطالب عساف quot;حركة حماس بالكف عن العبث بالقضايا الوطنية الحساسة، والكف عن استخدام لغة التخوين لأن شعبنا الفلسطيني الذي خرج بمئات الآلاف في الوطن و الشتات أعلن عن وقوفه خلف الزعيم ابو مازن وحركة وفتح و لفظ وعزل اصحاب المشاريع الشخصية الصغيرة و الحزبية المقيته و الاقليمية الرخيصةquot;. ودعا عساف quot;حركة حماس بالعودة الى رشدها و تغليب مصالح شعبنا الوطنية و الانخراط الصادق في المصالحة بدل من الانخراط في مهاترات تضر بمصير شعبنا و مستقبلهquot;، وفق بيان حركة فتح .

وكان رئيس الوزراء المقال في قطاع غزة قال في وقت سابق الجمعة quot;نحن مع إقامة الدولة الفلسطينية على أي أرض محررة ولكن دون الاعتراف بالاحتلال او التنازل عن شبر من أرض فلسطين كونها ارض وقف إسلامي لا يمكن لأحد التصرف بهاquot;.

ونوه هنية خلال استقبال وفدين تضامنيين كويتي وتونسي بأن quot;التحرك الذي يجري بشكل منفرد ودون مشاورات وتوافق وطني واعتراف بالكيان الإسرائيلي على 78% من ارض فلسطين سيصل لطريق مسدودquot;، في إشارة إلى طلب السلطة للعضوية الأممية الكاملة للدولة الفلسطينية.

ورأى رئيس وزراء الحكومة المقالة quot;أن الدول لا تقام بالقرارات بل الحقوق تنتزع، لاسيما وأن الفلسطينيين يواجهون عقلية عقدية تلمودية، لذا أي تحرك دون مشاورات مع الشعب الفلسطيني وقيادته المنتخبة سيكون مجزوء وضرره أكبر من نفعهquot;. وقال هنية quot;نحن مع دولة تعكس كرامة الشعب الفلسطيني فنحن لا نتسول دولة ولا نجري خلف أحد بل صامدون ومرابطون والدولة آتية آتية ونشعر بالنصر بات قريباquot;.