انقرة: اعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن سعادته لاتفاق المصالحة الذي تم بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس في القاهرة الاسبوع الماضي وقال انه quot;كان يتمنى رؤية هذا الاتفاق منذ سنواتquot;.

واضاف اردوغان في لقاء مع قناة تلفزيونية امريكية بث هنا اليوم quot;لقد بذلت جهودا لتحقيق المصالحة بين حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس طوال السنوات الماضية خلال فترتي في السلطة والان انا سعيد جدا لارى ان ذلك قد حدثquot;.

واكد اردوغان ان السلام في منطقة الشرق الاوسط لن يتحقق ما لم تعم المصالحة بين القوى الفلسطينية في اشارة الى النزاع بين فتح وحماس الذي انتهي باتفاق وقعه الطرفان في القاهرة الاسبوع الماضي بحضور وزير الخارجية التركي.

وكرر اردوغان قوله ان quot;حماس هي حركة مقاومة وحزب سياسي يدافع عن اراضيه المحتلة وليست منظمة ارهابية كما يحلو للبعض ان يصفهاquot; مضيفا ان الحركة تم اختيارها في انتخابات ديمقراطية بوصفها حزبا سياسيا.

وبشأن النزاع التركي الاسرائيلي على خلفية حادث الاعتداء على اسطول الحرية في مايو العام الماضي تمسك رئيس الوزراء التركي بمطالبه المتمثلة بقيام اسرائيل بتقديم اعتذار رسمي عن الحادث ودفع تعويضات لذوي ضحايا وجرحى الاعتداء الذي خلف 39 قتيلا وجريحا معظمهم اتراك.
وطالب اردوغان اسرائيل ايضا برفع الحصار الجوي والبحري والبري عن قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الانسانية.

وعن الاحداث في سوريا قال اردوغان ان الرئيس السوري بشار الاسد هو صديق وان تحدث اليه قبل عام مضى بشأن ضرورة اطلاق سراح سجناء الرأي واجراءات اصلاحات ديمقراطية تستهدف تغيير النظام الانتخابي