القاهرة: قالت مصادر فلسطينية الاربعاء ان وفدين من حركتي حماس وفتح وصلا الى القاهرة لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول المصالحة الفلسطينية.
واوضحت المصادر ان وفدى فتح وحماس سيلتقيان الاربعاء رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء مراد موافي.

ويضم وفد حركة فتح القياديين عزام الاحمد وصخر بسيسو بينما يتألف وفد حماس من قياديين من الداخل هما محمود الزهار وخليل الحيه واربعة من الخارج هم موسى ابو مرزوق وعزت الرشق ومحمد نصر واسامة حمدان.
وقال وزير الخارجية المصري نبيل العربي في مقابلة نشرتها صحيفة الشروق المستقلة الاربعاء انه يعتزم quot;القيام بزيارة قريبة الى رام الله للدفع بجهود تحقيق المصالحة الفلسطينيةquot; واشار الى انه تلقى quot;تأكيدات وتعهدات من السلطة الفلسطينية للتعاون نحو دفع المصالحة الفلسطينيةquot;.

واكد العربي ان quot;الانقسام الفلسطيني لا يمكن ان يستمر بينما العمل جار لضمان الاعتراف بالدولة الفلسطينيةquot;.
واضاف ان الديبلوماسية المصرية تسعى الان لحشد التأييد لعقد quot;مؤتمر دولي تحت مظلة الامم المتحدة وربما برعاية اميركيةquot; يتم خلاله التوصل الى اتفاق لانهاء النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي من دون العودة الى صيغة المفاوضات الثنائية quot;التي ولدت ميتهquot;، على حد تعبيره.

وقال ان الهدف من هذا المؤتمر ان يتم التوصل الى تسوية تضمن اعلان الدولة الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي.
واوضح انه ربما يقوم بزيارة واشنطن وتل ابيب في اطار هذه المساعي المصرية.

كما اكد العربي ان القاهرة quot;ربما تتخذ الاسبوع المقبل بعض الخطوات التي تهدف للاسهام في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في غزةquot; من دون ان يكشف طبيعة هذه الاجراءات التي يرجح انها تتعلق بفتح معبر رفح على الحدود بين مصر والقطاع وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الى العالم الخارجي الذي لا تتحكم فيه اسرائيل.
وشدد على ان مصر quot;لا يمكن ان تتجاهل المعاناة غير الانسانيةquot; في غزة quot;ليس فقط لانها تحترم مسؤولياتها المقررة بمقتضى القانون الدولي ولكن ايضا لانها لا يمكن ان تتخلى عن مسؤولياتها ازاء الشعب الفلسطيني الشقيقquot;.