القدس: انتقد مسؤول اسرائيلي الاربعاء تصريحات وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الذي قال ان اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس يمكن ان يشكل quot;فرصةquot; لعملية السلام ودعوته اسرائيل الى عدم quot;التحصنquot; من الاتفاق.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برسquot;من السهل القول انه يجب عدم التشدد ضد هذا الاتفاق بينما يكون جالسا في ارتياح في مكتبه في باريس وعلى اسرائيل حماية نفسها ضد الاف الصواريخ التي تطلقها حماس التي تمثل خطرا يجب التحصن منهquot;.

واضاف quot;لا نرى اين هي فرصة السلام مع حركة تشجع على العنصرية والعنف وترفض تغيير موقفهاquot; في اشارة الى حماس.

وكان جوبيه اعلن الثلاثاء امام الجمعية الوطنية ان quot;هذا الاتفاق ليس تهديدا يجب التحصن منه بل على العكس فرصة ينبغي انتهازهاquot;. واضاف quot;هذا ما ساحاول الدفاع عنه في رحلة انوي القيام بها خلال الايام المقبلة الى المنطقةquot;.

ووقعت الفصائل الفلسطينية في 13 ايار/مايو اتفاق مصالحة ينص على تشكيل حكومة انتقالية مكونة من افراد مستقلين لا ينتمون لفتح او حماس ومسؤولة عن التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال عام واحد.

وقال المسؤول الاسرائيلي ان quot;انتقاد اسرائيل حتى قبل زيارتها لا يعني اعطاء فرصة حقيقية للدبلوماسيةquot;.

الا انه اكد في الوقت نفسه ان جوبيه quot;مرحب في اسرائيلquot;، موضحا انه quot;من الممكن ان تعطي هذه الزيارة الفرصة لان يسمعناquot;.

وذكر جوبيه بان فرنسا quot;رحبتquot; بهذا الاتفاق. وقال quot;نعتقد انه يستطيع المساهمة في المصالحة الفلسطينية وايضا تقدم عملية السلام. (ولكن) ينبغي توضيح كل عناصرهquot;.

واضاف ان quot;هذا ما يدفعنا الى ان نطلب من حماس الالتزام بوضوح بثلاثة شروط: التخلي عن الارهاب واحترام الاتفاقات السابقة على الصعيد الدولي والاعتراف الكامل بدولة اسرائيلquot;.