قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: إجتمع وزير الخارجية المصري الدكتور نبيل العربي اليوم الى رئيس اللجنة الفرعية للشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا في الكونغرس الأميركي ستيف شابن الذي يزور مصر حاليا.

وصرح شابن للصحافيين عقب الاجتماع اننا quot;اجتمعنا مع (رئيس الوزراء الفلسطيني) سلام فياض واكتشفنا أنه لا يعرف شيئا عن هذه المصالحة كما التقينا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ولا أعتقد أن الاسرائيليين يرون أنها خطوة ايجابية نحو اقامة دولة فلسطينية مستقلةquot;.

وفي ما يتعلق باتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس قال quot;نعتقد أن الحل النهائي وسياسة الولايات المتحدة في هذا الشأن أن يكون هناك دولتان فلسطينية واسرائيلية لكن يجب أن تكون هناك مفاوضات بين الجانبينquot;.

وأضاف أن اعلان دولة فلسطينية من خلال الأمم المتحدة أوالجمعية العامة quot;لن يكون شيئا مفيدا وأعتقد أن اسرائيل لن توافق على هذا ولابد من مفاوضات ترضي اسرائيل والسلطة الفلسطينيةquot;.

وردا على سؤال حول وعد الرئيس الأميركي باراك أوباما باقامة الدولة الفلسطينية قبل نهاية هذا العام اجاب شابن ان سياسة واشنطن كانت تؤيد اقامة دولة فلسطينية حتى قبل مجيء الرئيس أوباما كما ان سلفه جورج بوش وعد بالشيء نفسه quot;لكن يجب أن يكون ذلك من خلال المفاوضات مع اسرائيل حتى يمكن اقامة هذه الدولة في النهايةquot;.

من ناحية أخرى ذكر شابن أنه ناقش مع وزير الخارجية المصري خلال اجتماع مطول العديد من القضايا الثنائية والاقليمية ومستقبل العلاقات المصرية الاميركية ورؤيتهما لقضايا المنطقة.

وقال quot;اننا نؤمن أن مصر حدث فيها تقدم واصلاحات جذرية ونحن مسرورن بالأسلوب الذي حدث من خلاله التغيير اذ كان يمكن ان يحدث بأسلوب مختلف كأن يقوم الجيش بقمع المتظاهرين ولكنه لم يقم بذلك وهو مشكور على ذلكquot;.

وأشار الى أن الولايات المتحدة لها علاقات طويلة وايجابية مع مصر وهي تريد استمرار هذه العلاقات فى المستقبل مشيرا الى أن مصر من أهم الدول الموجودة في المنطقة quot;ونحن نريد أن تستمر واشنطن والقاهرة في أن تكمل احداهما دور الاخرى في العديد من القضاياquot;. وردا على سؤال عن امكانية تدخل الولايات المتحدة والغرب عسكريا في اليمن وسوريا أوضح شابن أن واشنطن تريد أن ترى الديمقراطية فى جميع دول المنطقة.