رام الله: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة فرانس برس الجمعة ان العرض الذي قدمه لزيارة قطاع غزة بهدف تحقيق المصالحة مع حركة حماس ظل حبرا على ورق بسبب quot;تعليماتquot; ايرانية تلقتها قيادة حماس في المنفى.

وقال عباس quot;حتى الان رفضت حماس الرد بنعم او لا على هذه المبادرةquot;، في اشارة الى عرضة التوجه الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس quot;لانهاء الانقسامquot; وتشكيل حكومة من شخصيات مستقلة تكون مهمتها الاعداد لانتخابات في غضون ستة اشهر.

واضاف الرئيس الفلسطيني quot;اريد الذهاب الى غزة! ولكنهم لا يريدوني ان اذهبquot;، وذلك بعد ان كان اعلن في 17 اذار/مارس استعداده للذهاب الى غزة quot;غداquot; متلقفا بذلك دعوة بهذا الخصوص وجهها اليه في اليوم السابق رئيس الحكومة المقالة التابعة لحماس اسماعيل هنية.

وردا على سؤال عما اذا كانت هناك خلافات بشأن هذه الزيارة بين قيادة حماس في غزة والمكتب السياسي للحركة في دمشق، قال عباس quot;اذا كانوا منقسمين فلديهم قرار يأتي من ايرانquot;.

واضاف quot;ايران تعطيهم تعليمات بان يفعلوا هذا او لا يفعلوا ذاك وهم يرضخون لهذه التعليمات مقابل المال الذي يتلقونه منهاquot;.

وتابع الرئيس الفلسطيني ان quot;قيادة (حماس) موجودة في دمشق مع خالد مشعل (رئيس المكتب السياسي للحركة) وهو الذي يتلقى المال ويوزعه كما يشاءquot;.

واضاف quot;لهذا السبب انه يستخدمه كسلاح وله اليد الطولى، ويعود اليه الحق في قول نعم او لاquot;.