قالت حركة حماس أنها تريد تحقيق المصالحة الوطنية وإنهائ الإنقسام، فيما اتهمها الرئيس محمود عباس بتلقي تعليمات من إيران لعدم انجاح المصالحة.

غزة: قالت حماس السبت ان الرئيس الفلسطيني quot;هو من يعطل المصالحة الفلسطينية و يستسلم للارادة الصهيو-اميركيةquot;، وذلك ردا على تصريحات لمحمود عباس الذي قال ان حماس لم تتجاوب مع مبادرة تقدم بها تحت تأثير ايران.
وقال يحيى موسى النائب عن حماس في المجلس التشريعي في تصريحات نشرت اليوم ان quot;اتهامات عباس لحماس بتلقي تعليمات إيرانية لوقف المصالحة هي عملية اسقاط لانه هو من يعطل المصالحة ويستسلم للارادة الصهيو-اميركية ويعلق كل الآمال على اوهام الشرعية الدوليةquot;.

واضاف موسى في موقع رسالة التابع لحماس quot;على ابو مازن ان يكون صادقا ويصارح شعبه بالرسائل التي جاءته من اميركا واسرائيل لمنعه من المصالحة، معتبرا ان تصريحات عباس quot;تؤكد رغبته في الانسحاب من المصالحةquot;.
وعزا عباس في مقابلة مع وكالة فرانس برس عدم توجهه الى قطاع غزة لتحقيق المصالحة مع حماس الى التاثير الذي تمارسه ايران على قادتها.

وقال quot;حتى الان، ترفض حماس الرد بنعم او لا على هذه المبادرةquot;، في اشارة الى اقتراحه قبل شهر التوجه الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس لوضع حد للانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة تضم شخصيات مستقلة للتحضير لانتخابات في غضون ستة اشهر.
واضاف عباس quot;اريد الذهاب الى غزة لكنهم لا يريدونني ان اذهبquot;.

واشار موسى الى ان تصريحات عباس quot;تغذي الفرقة والانقسام في الساحة الفلسطينية (...) وتهدف الي تسميم اجواء المصالحة ونسف جهود الاطراف العربيةquot;.
واكد ان quot;الشعب الفلسطيني لا يحتمل مثل هذه المراوغات (...) الجميع ينتظر ان ينتهي الانقسام لاستنهاض الحالة الفلسطينية واعادة جمع صف المقاومة ضد العدو الصهيونيquot;.