القدس:صرح الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في مقابلة نشرت الثلاثاء ان اجراء مفاوضات سلام مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) امر ممكن.
وقال بيريز في المقابلة التي اجراها الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت quot;واي نتquot; بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لاعلان اسرائيل quot;لا يهمني الاسم. المهم هو المضمون. كل شىء يمكن ان يحدث لان حماس لديها مشاكل ايضا وليست قوية الى هذا الحدquot;.

واضاف quot;عندما بدأت مفاوضات مع (الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر) عرفات كان يقال لي ان هذا لن يؤدي الى شىء، واعتقد ان الامر نفسه ينطبق على حماسquot;، ملمحا بذلك الى المفاوضات السرية بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية التي افضت الى اتفاق اوسلو في 1993.
واوضح بيريز ان حماس يمكن ان تتعرض لعقوبات اقتصادية اذا اصرت على رفض المبادىء التي تطالبها الاسرة الدولية بقبولها اي الاعتراف باسرائيل والاتفاقات التي وقعها الفلسطينيون معها والتخلي عن العنف.

من جهة اخرى، اكد بيريز انه quot;في كل مفاوضات، كل طرف يريد ان يثبت لانصاره انه قوي وجرىء ولن يتخلى عن شىء. لكن القادة يعرفون في اعماق انفسهم انه لا خيار لديهم وانه يجب صنع السلامquot;.
وتابع quot;لا احد يتطلع الى سفك الدماء لذلك يجب ان نميز بين المظاهر والامكانيات الخفيةquot;.

وردا على سؤال عن المصالحة بين حركتي فتح وحماس، قال بيريز quot;اذا ارادوا الاتحاد فليتحدواquot;.
واضاف quot;نحن من جانبنا نتحدث عن قضايا امنية تعنينا واذا شكلوا (الفلسطينيون) وحدة مع منظمة تواصل الدعوة الى تدمير اسرائيل فالامر لا يعود مسألة داخلية فلسطينية بل قضية سياسة خارجية تعنيناquot;.