القاهرة: توصلت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان الاربعاء في القاهرة الى quot;تفاهماتquot; تنص خصوصا على تشكيل حكومة انتقالية، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ومسؤول في فتح. وقالت الوكالة المصرية ان اللقاء الذي عقد بين حركتي فتح وحماس اسفر عن quot;تفاهمات كاملة حول كافة النقاط محل البحث بما فى ذلك تشكيل حكومة انتقالية ذات مهام محددة وتحديد موعد الإنتخاباتquot;.

ونقلت الوكالة عن بيان رسمي مصري ان ان هذه التفاهمات quot;تتيح الفرصة أمام مصر للدعوة لعقد لقاء شامل يضم كافة التنظيمات والقوى والفصائل الفلسطينية للتوقيع على اتفاقية الوفاق الوطنى الفلسطينى فى القاهرة خلال الأيام القليلة القادمةquot;.

واضاف البيان ان quot;مصر تؤكد أن هذه التفاهمات قد جاءت نتاجا لتوافر الإرادة السياسية لإنهاء الانقسام وحرص الفصائل والقوى السياسية على طرح مبادرات ومقترحات وأفكار إيجابية تعكس الروح الوطنية الصادقة نحو استعادة وحدة الشعب والوطنquot;.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق في مؤتمر صحافي مساء الاربعاء ان اللجنة quot;الرباعية الدولية اندثرت هي وشروطهاquot; ولم quot;نأت على ذكرهاquot; في اتفاق المصالحة الذي تم التوصل اليه مع حركة فتح.

واوضح ابو مرزوق انه كانت هناك في الحوارات السابقة التي جرت بين فتح وحماس على مدار عام ونصف عام quot;نقاشات حول البرنامج السياسي لحكومة (الوحدة الوطنية) وكانت نقطة الخلاف حول شروط الرباعية الدولية والان الرباعية اندثرت هي وشروطها ولم تأت على ذكرها او ذكر شروطهاquot; في الاتفاق الذي تم التوصل اليه.

وصرح ابو مرزوق مساء الاربعاء ان الفصائل الفلسطينية ستوقع اتفاق المصالحة الشامل الذي تم التوصل اليه بين حركتي فتح وحماس يوم الاربعاء المقبل في القاهرة.

وقال ابو مرزوق ان المشاورات لتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تم الاتفاق عليها ستبدأ quot;بعد ان تأتي الفصائل وتوقع (الاتفاق) يوم الاربعاء المقبلquot;.

واكد بيان رسمي مصري بثته وكالة انباء الشرق الاوسط في وقت سابق الاربعاء ان حركتي فتح وحماس توصلتا الى quot;تفاهمات كاملة حول كافة النقاط محل البحث بما في ذلك تشكيل حكومة انتقالية ذات مهام محددة وتحديد موعد الإنتخاباتquot;.

واضاف البيان ان هذه التفاهمات quot;تتيح الفرصة أمام مصر للدعوة لعقد لقاء شامل يضم كافة التنظيمات والقوى والفصائل الفلسطينية للتوقيع على اتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني في القاهرة خلال الايام القليلة القادمةquot;.

وقال القيادي في فتح عزام الاحمد للتلفزيون المصري انه quot;تم التوصل الى اتفاق شامل ونهائيquot; موضحا ان حركة حماس وقعت على ورقة المصالحة التي كانت فتح وقعتها في تشرين الاول اكتوبر الماضي.

واوضح انه تم كذلك quot;التوقيع على وثيقة تفاهمات حول الملاحظات التي ابديت على الورقة المصرية والاتفاق على تشكيل حكومة من شخصيات مهنيةquot;. وتابع انه quot;تم الاتفاق على اجراء الانتخابات في وقت اقصاه سنة من اعلان هذا الاتفاقquot; موضحا انه سيعلن رسميا في مؤتمر صحفي في وقت لاحق مساء الاربعاء.

واكد الاحمد انه quot;وقعت انا الاتفاق عن حركة فتح بينما وقعه عن حركة حماس (نائب رئيس مكتبها السياسي) موسى ابو مرزوقquot;. واوضح انه تم التوصل الى quot;ورقة التفاهمات (الملحقة بورقة المصالحة المصرية خلال حوارات جرت مع حماس في دمشقquot;.

وشدد على ان الاتفاق يقضي quot;باجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية خلال سنة بحد اقصىquot;. من جهته، قال القيادي في حماس محمود الزهار لقناة الجزيرة انه quot;تم التوقيع على الورقة المصرية والملحقات التي صارت جزءا منهاquot;.

واوضح انه تم quot;الاتفاق على تشكيل حكومة من شخصيات وطنية يتم التوافق عليهاquot;. وتابع ان الفصائل الفلسطينية ستدعى الاسبوع المقبل الى القاهرة quot;لاستكمال توقيعquot; وثيقة المصالحة الفلسطينية.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية ان توقيع حركة حماس مع حركة فتح على اتفاق لانهاء الانقسام الفلسطيني quot;خطوة ايجابية هامة جدا لتقوية القضية الفلسطينيةquot;. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه quot;ان توقيع حركة حماس على ورقة المصالحة الفلسطينية والاتفاق الشامل لانهاء الانقسام خطوة ايجابية هامة جدا لتقوية القضية الفلسطينية من خلال استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينيةquot;.

وتابع quot;ان انهاء الانقسام ينهي الذرائع الاسرائيلية من يمثل غزة والشعب الفلسطيني على الصعيد الرسميquot;. واضاف quot;ان استعادة الوحدة الوطنية واجراء انتخابات رئاسية وتشريعية امر مهم وهو عودة للشعب الذي بدوره سيقرر من يمثله في هذه الانتخاباتquot;. واكد quot;اننا سعينا دائما لانهاء الانقسام والشعب طالب بانهاء الانقسام ونحن مع رغبة شعبنا بضرورة انهاء الانقسام واستعادة وحدتنا الوطنية الفلسطينيةquot;.

نتانياهو: على عباس ان يختار بين السلام مع اسرائيل او حماس

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجددا الاربعاء ان على الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;ان يختار بين السلام مع اسرائيل او السلام مع حماسquot; وذلك على اثر التوصل الى quot;تفاهماتquot; في القاهرة بين حركة فتح التي يتزعمها عباس وحركة المقاومة الاسلامية.

وقال نتانياهو الذي ابدى مرارا معارضته المصالحة الفلسطينية quot;على السلطة الفلسطينية ان تختار بين السلام مع اسرائيل او السلام مع حماس. لا يمكن ان يحصل سلام مع الجانبين لان حماس تسعى الى تدمير دولة اسرائيل وتقول ذلك علناquot;.

واضاف نتانياهو ان هذا الاتفاق هو الطريق المفتوح لسيطرة حماس على الضفة الغربية.

وتوصلت حركتا فتح وحماس الاربعاء في القاهرة الى quot;تفاهماتquot; تنص خصوصا على تشكيل حكومة انتقالية، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ومسؤول في فتح.

وقال نتانياهو quot;اعتقد ان فكرة المصالحة تظهر ضعف السلطة الفلسطينية وتؤكد الفكرة القائلة ان حماس يمكن ان تسيطر على قطاع غزةquot;.

واضاف quot;آمل ان تقوم السلطة الفلسطينية بالخيار الجيد، اي السلام مع اسرائيلquot;.

من جهتها، طالبت الرئاسة الفلسطينية الاربعاء رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو quot;بالاختيار بين السلام والاستيطانquot;، وذلك ردا على مطالبته محمود عباس بان يختار quot;بين السلام مع اسرائيل او مع حماسquot;.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس quot;تعقيبا على تصريحات نتانياهو نقول ان المصالحة الفلسطينية والاتفاق الذي وقع اليوم في القاهرة شأن فلسطيني داخليquot;.

وطالب ابو ردينه نتانياهو بquot;ان يختار بين السلام والاستيطانquot; موضحا quot;اننا ملتزمون بعملية سلام جادة وعادلة تؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريفquot;.

واشنطن: اي حكومة وحدة ينبغي ان تنبذ العنف

اكد البيت الابيض الاربعاء ان اي حكومة وحدة فلسطينية مقبلة ينبغي ان تنبذ العنف وتعترف بوجود دولة اسرائيل، وذلك بعد اعلان حركتي فتح وحماس انهما توصلتا الى اتفاق شامل يقضي بتشكيل حكومة انتقالية.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي تومي فيتور quot;رأينا التقارير (عن هذا الاتفاق) ونسعى لمعرفة المزيد. وكما قلنا في الماضي فان الولايات المتحدة تدعم اي مصالحة بين الفلسطينيين شرط ان يدعم (ذلك) قضية السلامquot;.

واضاف المتحدث في بيان ان quot;حماس منظمة ارهابية تستهدف مدنيين. ولاداء دور بناء بغية التوصل الى السلام، على اي حكومة فلسطينية ان توافق على مبادىء اللجنة الرباعيةquot; التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، وان quot;تنبذ العنف وتحترم الاتفاقات المعقودة في الماضي وتعترف بحق اسرائيل في الوجودquot;.