فيما تتواصل التحضيرات لزفاف الامير وليام سجلت قلة حماسة في صفوف البريطانيين لمتابعة الزواج اذ اعرب فقط 37% من المستطلعين عن حماستهم بالحدث.


لندن: يتحمس ثلث البريطانيين فقط كثيرا للزواج الملكي المقرر الجمعة في لندن الا ان غالبية منهم يقرون بالدور الايجابي للعائلة المالكة وفق استطلاع للرأي نشرت نتائجه قبل اربعة ايام من زفاف الامير وليام.

وفي الوقت نفسه تتواصل فيه التحضيرات على قدم وساق لهذا الحدث الذي يثير اهتماما عالميا.

واعرب 37 بالمئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع عن quot;اهتمامهم الفعليquot; بزواج الامير وليام الثاني في ترتيب خفة العرش وكايت ميدلتون وهي مواطنة من عامة الشعب على ما اظهرت نتائج الاستطلاع الذي اجرته صحيفة quot;ذي غارديانquot; ذات الميول الجمهورية.

الا ان الزواج يشكل حدثا كبيرا مع 1900 مدعو فيما تقدر الحكومة البريطانية ان يتابعه مليارا مشاهد في العالم باسره والكثير من رواد الانترنت.

الا ان قلة الحماسة الظاهرة للبريطانيين لهذا الزواج لا تعكس رفضا للنظام الملكي. لا بل العكس. فقد اعتبر 63 بالمئة ان العائلة الماكلة تقوم بدرو ايجابي.

فقد اعتبر 47 بالمئة ان النظام الملكي القائم منذ اكثر من الف سنة في انكلترا يساهم في توحيد بريطانيا فيما اعتبر 36 بالمئة انه على العكس يقسمها.

الا ان ما يلقى استحسان البريطانيين بشكل خاص هو تمكنهم من الاستمتاع بيوم عطلة اضافي بمناسبة الزواج بعدما اعلنت الحكومة يوم الجمعة عطلة رسمية.

وقال 49 بالمئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع انهم متحمسون اكثر لعطلة نهاية الاسبوع الطويلة منه للزواج في حين اكد 31 بالمئة عكس ذلك. وقد شمل الاستطلاع 1003 اشخاص بالغين واجري من 15 الى 17 نيسان/ابريل.

الا ان الذين سيحتشدون في شوارع لندن على طول مسار الموكب الملكي عليهم الجمعة حمل المظلات والسترات الواقية من المطر فيما تشهد العاصمة البريطانية منذ عدة ايام طقسا شبه صيفي.

وتتوقع الارصاد الجوية ليوم الجمعة امطارا غزيرة محتملة على لندن وباكلبري بلدة كايت ميدلتون في جنوب انكلترا حيث ستقام حفلة كبيرة في الشوارع بمناسبة العرس.

وستتراجع الحرارة على الا تتجاوز 19 درجة مئوية في يوم الزفاف على الارجح.

الا ان التحضيرات للزواج تتواصل رغم عطلة عيد الفصح. فقد نصبت آخر الحواجز على طول المسار الذي يمتد على كيلومترين بين كاتدرائية ويستمنستر وقصر باكينغهام الذي سيسلكه العروسان بعد زفافها في عربة ملكية تجرها جياد وحيث سيتجمع عدد كبير من الناس لالقاء التحية عليهما.

وينتظر مجيء 1,1 مليون شخص الى لندن على ما يفيد المسؤولون في قطاع السياحة اي 600 الف سائح اضافي.

وينشط العمال في نصب المنصات المخصصة للكاميرات التي ستقوم ببث مباشر من الشوارع. وكان السياح في اثنين الفصح يزورون باعداد كبيرة كاتدرائية ويستمنستر. وستغلق الكاتدرائية ابوابها الاربعاء لاستقبال الزهور والكاميرات والمنصات والمقاعد الاضافية والسجاد الاحمر.