فيما يتوقع ان تبلغ كلفة عرس الأمير وليام من صديقته كيت ميدلتون في العام القادم نحو 50 مليون جنيه إسترليني، تكفل بتغطيتها كاملة ولي العهد الأمير تشارلز والملكة إيليزابيت الثانية، يأمل مراقبون في ان ينعش الزفاف الاقتصاد البريطاني الذي يمر بمرحلة دقيقة وذلك بنحو 620 مليون جنيه استرليني.


Britains Prince William and his fiancee ...

وكالات: كانت الظروف الاقتصادية التي أحاطت إعلان الملكة إليزابيث الثانية ودوق إدنبرة عام 1947 عن زاوجهما، بعد أقل من سنتين من انتهاء الحرب العالمية الثانية، قاتمة اذ كانت بريطانيا تحاول الخروج من ويلاتها في غمرة تقشف ما بعد الحرب. وقد شكل خبر الزواج أول بارقة أمل في سماء بريطانيا خلال تلك الفترة. وبعد 64 عاما، وفيما يمر الاقتصاد البريطاني مرة أخرى في محنة والشعب في حاجة إلى ما يدخل عليه شيئا من البهجة، اعلن الامير وليام ان quot;الوقت ملائم الانquot; كي يتزوج من صديقته كيت ميدلتون.

وفي هذا الاطار، قالت مؤسسة فيرديكت لبحوث قطاع التجزئة ان الزواج الذي ستشهده بريطانيا العام المقبل قد يعزز اقتصاد البلاد بما قيمته 620 مليون جنيه استرليني (985 مليون دولار).وتوقعت مؤسسة فيرديكت أن تبلغ مبيعات المنتجات المرتبطة بالخطبة ما بين 12 و18 مليون جنيه بينما قد تتجاوز مبيعات المنتجات المرتبطة بالزفاف 26 مليون جنيه.

كما توقعت فيرديكت أن تستفيد متاجر الاغذية والبقالة بما قيمته 360 مليون جنيه مع اقبال الناس على شراء هدايا مثل النبيذ لشرب نخب الزوجين السعيدين وقد تنتعش ايرادات السفر والسياحة بما قيمته 216 مليون جنيه.

وجاءت هذه التقديرات في الوقت الذي قالت فيه quot;أسدا ثانيquot; أكبر مجموعة بريطانية لمتاجر التجزئة انها بدأت بيع أكواب بسعر خمسة جنيهات للقطعة للاحتفاء بخطبة وريث عرش بريطانيا الى صديقته.

الامير تشارلز يتكفل بمصاريف زفاف نجله

إذا كان ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز سيتكفل بمصاريف زفاف نجله ووريثه فإن الترتيبات الأمنية التي ترافق عادة مثل هذه الأحداث ستكون على حساب دافعي الضرائب. لكن الامير تشارلز تعهد تغطية أغلب النفقات كما يتوقع ان تقدم الملكة إليزابيث الثانية قصر بكنغهام لإقامة حفل الزفاف.

وفي وقت تجرى الاستعدادات للعرس، يتوقع ان تتخطى كلفة المناسبة الـ 50 مليون جينه. ويذكر هنا ان عرس الامير تشارلز وديانا قد كلف نحو 30 مليون جينه عام 1981. لكن متحدثا باسم العريسين اكد انهما يفضلان ان يكون العرس متناسبا مع الظروف التي تمر بها البلاد كي يخففا الضريبة على المواطنين. ويشار هنا الى انه فيما تجري العادة بان يدفع والد العروس تكاليف العرس، فان والد كيت ميدلتون لن يسهم سوى بالقليل.

الوقت ملائم الان

Prince Williams wedding to fit austere times ...

ويوم الاربعاء، تحدث الأمير وليام وخطيبته كيت ميدلتون أمام وسائل الإعلام عن سعادتهما بإعلان خطوبتهما. وكانت العروس تلبس خاتم الخطبة الشهير الخاص بالأميرة ديانا.

يذكر ان العريس تقدم لخطبة صديقته الشهر الماضي فيما كانا يقضيان معا إجازة في كينيا، وأضاف وهو يتأبط ذراع خطيبته أمام كاميرات التلفزيون وبعد ذلك في مقابلة تلفزيونية أن إهداء كيت خاتم أمه المميز بالماس والياقوت الأزرق كان quot;وسيلتي كي أضمن عدم غياب أمي عن هذا اليوم وهذه الفرحةquot;.

وأكد الأمير أنه quot;لا أحد يحاول أن يحل محل أميquot;، فيما حيت ميدلتون الأميرة ديانا واصفة إياها بالمرأة الملهمةquot;.

وأقرت بأن الانضمام إلى العائلة المالكة كان quot;احتمالا مضنيا، إلا أنها أضافت quot;وآمل أن أكون على قدر المسؤوليةquot;.

يشار الى ان الإثنين التقيا بينما كانا يتلقيان دراستهما الجامعية في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا. وتعليقا على طول فترة علاقتهما العاطفية قبل الخطبة قال ويليام quot;لم أكن أدرك أنني في سباق، وإلا لربما كان الأمر أسرع بكثيرquot;. وأضاف quot;الوقت ملائم الآن. كلانا سعيد جدا جدا، وأنا في غاية السعادة لأنني فعلت ذلكquot;.