بروكسل: إعتبر دبلوماسي أوروبي رفيع الجمعة ان اتفاق المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس لا يمكن ان يدعمه الاتحاد الاوروبي الا اذا اعترف بدولة اسرائيل وكان منسجما مع البيانات المتكررة للجنة الرباعية.

وقال بيار فيمون الذراع اليمنى لوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;طبعا، لا يمكن ان يحظى الاتفاق بدعمنا الا اذا اخذ في الاعتبار ما يشكل بالنسبة الينا جميعا البيئة الضروريةquot;، اي quot;الاعتراف باسرائيل والعناصر التي كررتها اللجنة الرباعية للشرق الاوسطquot;.

واعتبر فيمون خلال مؤتمر في بروكسل ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال quot;امورا جيدة على غرار انه الشخص المسؤول عن عملية السلامquot;.

وكانت اشتون اعلنت الخميس انها quot;اخذت علما باهتمام كبير بقرار تشكيل حكومة انتقالية فلسطينيةquot;.

واوضح فيمون ان quot;السلطات المصرية الجديدة اعطت بالطبع دفعا جديداquot; للتقارب بين حماس وفتح.

ولاحظ ان quot;جزءا من قيادة حماس موجود في دمشق ولا يمكنه تجاهل ما يحصل، ولديه انطباع ربما ان احدى الجهات الكبرى الداعمه له، اي سوريا حتى اليوم، تواجه حاليا ربما وضعا صعباquot;.

وحدد اعضاء اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) شروطا عدة حتى الان رفضتها حماس، ابرزها وقف اعمال العنف والاقرار بالاتفاقات الموقعة سابقا بين اسرائيل ومنظمة التحرير والاعتراف بحق اسرائيل في الوجود.